على جمعة يكشف سبب شائع يحرم الإنسان من الرزق.. تفاصيل

نشر الدكتورعلى جمعة مفتي الجمهورية السابق فعل شائع يحرم الإنسان من الرزق عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بـ«فيسبوك»، كما استعرض عدد من الأدعية لزيادة الرزق.

وفي هذا الشأن، قال على جمعه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرشد المسلمين إلى كل ما فية خير وفلاح في الدنيا والأخرة ونهى عن الأشياء التي فيها شرًا وهلاك، كما حثا على البر والدعاء لأنه يزيد العمر

وحذرجمعه  من التهاون والوقوع في المعاصي وارتكاب الذنوب لأنها تحرم العبد من الرزق، مستشهدًا بما ورد في سنن ابم ماجة حيث قال رسول الله صلى عليه وسلم: “لا يزيد في العمر إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه”.

وتابع مفتي الجمهورية السابق، أن الله سبحانه وتعالى جعل بحكمته لكل شيء في هذه الدنيا سببًا فجعل الولد يأتي بالزواج، والمريض يشفى بالدواء، والقضاء يرد بالدعاء، والعمر يزيد بالبر، مستشهدًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا يرد القضاء إلا الدعاء”.

وواصل مفتى الجمهورية تفسير حديق رسول الله، أن الدعاء يكون سببًا في عدم نزول البلاء المقدر على الشخص، مشيرً إلى أن رد رسول الله جاء هو تهوين وتخفيف ما نزل على العبد منه.

فعل شائع يحرم الإنسان من الرزق

وأكد على جمعة أن الهم لا يزيد في العمر إلأ بالبر وهي تتمثل بالطاعات والإحسالن للوالدين وإرحام سائر الناس لأنها ضمن أسباب زيادة العمر، مشيرً إلى أن هناك ما يقال أن الزيادة المعنية هي البركة في وقته وعمره وكل ما ورد من القضاء بالدعاء.

سبب حرمان الإنسان من الرزق

وأشار جمعه إلى أن زيادة العمر بالبر أمور مكتوبة للشخص عند الله عز وجل في اللوح المحفوظ وقد سبق وعلم الله سبحانه وتعالى بها ولكن الأمر فيها من باب الأسباب والمسببات كالدواء للمريض.

وشدد على جمعة على أن الذنوب والمعاصي تحرم العبد من الرزق وتعد من أكبر أسباب ضيق الرزق وكدر العيش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى