بعد أزمة خصوصية “واتس آب” تعرف على أفضل البدائل

 

كتب: محمد شداد

تسبب تطبيق “واتس آب” في أزمة كبيرة الأيام القليلة الماضية؛ وذلك بعد إعلان التطبيق عن سياسات الخصوصية الجديدة التي ينوي تطبيقها على جميع المستخدمين، بداية من الثامن من فبراير المقبل.
و تقول الشركة أن سياسة الخصوصية الجديدة لن تؤثر على المستخدمين، إنما هي لأغراض إعلانية بحته.
لكن في الواقع أعتبر أغلب المستخدمين السياسات الجديدة هذا انتهاكا صارخًا لحقهم في احترام خصوصيتهم.
فمنذ شراء مالك “فيس بوك” تطبيق “واتس آب” في 2016 كان الموافقة على مثل هذه السياسات أختياريًا.
لكن الأمر تغير كليًا هذا العام، فإذا لم توافق على السياسات الجديدة قبل حلول 8 فبراير سيتم حذف حسابك من على التطبيق.

وسبب المشكلة الأساسية كم البيانات الشخصية الكبيرة عنك، والتي التي تحصل عليها الشركات الآخرى كـ “فيس بوك” أو “ماسنجر” أو “انستجرام”.
من ضمن البيانات التي سيحصلون عليها على سبيل المثال؛ رقم هاتف المستخدم ، وجهات اتصاله ، وكم مرة يتصل بهم يوميًا وهكذا، ومشاركتها مع جهات إعلانية حسب ما تقول الشركة.

وهنا أكثر ما يخوّف المستخدمون هو تسريب بياناتهم الشخصية إلى بعض المنظمات السرية ، أو تحدث عمليات سطو وقرصنة على تلك المعلومات ، ثم تحدث بعد ذلك العديد من من العمليات الابتزازية للمستخدمين.

وهناك رأي ثان يقول أن الناس تضخّم هذا الأمر وتهول منه، فنحن لسنا رجال أعمال أو نشطاء سياسين لنخاف على بياناتنا الشخصية، إنما أغلب تعاملنا حول العلاقات الإجتماعية.

ما هو أفضل بديل لتطبيق “واتس آب”؟

يوجد حاليا على الساحة تطبيقين “تيليجرام” و سيجنال”، حيث يبلغ عدد مستخدمي تيليجرام حاليا 500 مليون مستخدم.

ويتميز “التيليجرام” بإمكانية فتح الحسابات المتعددة والتبديل بينهم بسهولة ، عكس “الواتس آب” الذي لا يمكنك سوى فتح حساب واحد.
والجدير بالذكر أن “التيليجرام” يوفر العديد من المميزات الآخرى؛ منها على سبيل المثال إمكانية حجب رقم الهاتف الخاص بك، ولا يظهر عندك سوى اسم المستخدم، وهذه ميزة آخرى عن “الواتس آب”.

كما أنه يتميز أيضًا بتصنيف المحادثات في مجلدات، أي أنك من الممكن أن تضم المحادثات الخاصة بالدراسة في مجلد تطلق عليه التعليم وهكذا.

ليس هذا فحسب بل يتيح لك أيضًا خاصية إنشاء القنوات، التي تستطيع من خلالها بث الرسائل الصوتية والمكتوبة والمرئية، ويمكن للمستخدمين الاشتراك بها مجاني لرؤية محتواك.
ويتيح لك إنشاء المحادثات السرية من طرف إلى آخر، ولا تستطيع جهة ثالثة الإطلاع على هذه الرسائل، حتى وأن كانت شركة التيليجرام نفسها.
وتسمح لك بحذف هذه المحادثات ، بعد حذفها ستختفي من عند الطرف الآخر أيضًا.

يقول الخبراء أن التليجرام هو أفضل بديل حاليًا لـ “واتس آب” ، بالإضافة إلى تطبيق سيجنال ، الذي لاقى شهرة عالمية بسبب تصريحات إيلون ماسك، الذي أن تركه “واتس آب” واستخدام “سيجنال بدلا منه.

الذي يتميز بأنه يجمع بعض مميزات “ماسنجر” و “واتس آب” فيه ، بالإضافة إلى أنه لا تجد به أي إعلانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى