فوائد مذهلة للتين الشوكي ابرزها تقوية جهاز المناعه

 

كتبت هدي العيسوي

1- التين الشوكي يعاون على تقوية المناعة :

يوميء بحث أصدر في المجلة الأمريكية للتغذية إلى أن تناول التين الشوكي يتعلق بإزالة السموم من الجسم و يمد الجسم بمضادات الأكسدة نتيجة لـ محتوياته العالية من فيتامينات ” ج، هـ “. على أرض الواقع فإن الأكلة الواحدة من التين الشوكي ( 28 جرام ) تعطي الجسد زيادة عن 3/1 المقدار التي يحتاجها كل يومً من فيتامين ” ج ” ، و الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز جهاز المناعة في الجسم و تحميس إنتاج خلايا الدم البيضاء، مثلما أنه يعمل كمضاد للأكسدة يساعد في القضاء على الجزيئات الحرة الضارة. و إضافة إلى ذلك هذا فإن فيتامين ” ج ” يعد مكون هام في متنوع العمليات الإنزيمية و التمثيل الغذائي، بما في هذا تكوين النسيج العضلي و النسيج العظمي.

2- يقوي التين الشوكي العظام و الأسنان :

يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين ألياف العظام. و يتضمن التين الشوكي على كمية كبيرة من الكالسيوم، لهذا عند تناول التين الشوكي فإنه يمد الجسد بما يحتاجه من الكالسيوم للمحافظة على صحة العظام و الأسنان، الأمر الذي يساعدك في الانتصار على مشكلات الأسنان المتغايرة و أمراض العظام المتعلقة بالعمر مثل هشاشة العظام.

3- يعاون التين الشوكي على الهضم :

من منافع اكل التين بأنواعه وخاصة التين الشوكي أنه يحتوي التين الشوكي على حجم كبيرة من الألياف الغذائية مثل أغلب الفواكه و الخضروات، لذلك فإن تناول التين يعاون على تحضير عملية الهضم في الجسد. كما تعاون الألياف على زيادة معدل البراز للمرور عبر الجهاز الهضمي و بالتالي يساعد في دواء الإمساك و الإنتفاخ و مشكلات الجهاز الهضمي الأخرى مثل قرحة المعدة.

4- يصون التين الشوكي القلب :

يتضمن التين الشوكي على الكثير من العناصر التي تجعل منه مفيد للغاية لصحة القلب. حيث تعمل الألياف الحاضرة به على خفض معدلات الكوليسترول السيء في الجسم، كما أن البوتاسيوم الموجود في التين الشوكي يعاون على قلص ضغط الدك من خلال مبالغة إرتخاء الأوعية الدموية و تقليل الضغط على القلب و الأوعية الدموية. و بالإضافة إلى ذاك فإنه يتضمن على البيتالين، و هي مواد تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية الأمر الذي يخفف من خطر الخبطة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. لذا على العموم فإن التين الشوكي يساعد على حظر الرض بأمراض القلب و الأوعية الدموية و السكتات الدماغية.

5- التين الشوكي يعمل كمضاد للورم الخبيث :

وفقاً للمجلة الأمريكية للتغذية، فإن التين الشوكي يتضمن على مستويات عالية من الفلافونويد و البوليفينول، و هي مواد تعمل كمضادات للأكسدة و تعاون في القضاء على الجزيئات الحرة قبل أن تسبب الضرر للخلايا الصحيحة في الجسم. و وجدت التمحيصات المعملية التي أجرت على الفئران بقيادة فرقة رياضية من جامعة أريزونا أن التين الشوكي يمنع نمو الأورام السرطانية، و إلا أن مازالت هنالك حاجة لتصرُّف عدد محدود من الدراسات للتأكد من تأثيره على الخلايا السرطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى