هيئة الأرصاد توضح حقيقة «الإعصار» منخفض سيغزو الجمهورية خلال ساعات

قال الدكتور أشرف صابر زكى القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن الأعاصير لا تحدث فى البحار المغلقة، والبحر الأبيض المتوسط مغلق، ولا يمكن حدوث إعصار فيه.

موضحاً أن ما حدث هو منخفض قبرص الذى يحدث كل عام، ولاقى تغذية من طبقات الجو العليا، وحدث تعمق له، وهو ليس إعصار

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على فضائية “MBC مصر”، مع الإعلامى عمرو أديب، أن منخفض قبرص الممتد موجود فوق البلاد، وخلال الساعات القادمة سيغزو الجمهورية ويغطى السواحل والدلتا وشمال شرق الجمهورية، وشمال سيناء، لافتاً إلى أن المنخفض سيتعمق على جمهورية مصر العربية وتصحبه أمطار رعدية على السواحل والدلتا، كما يمتد إلى شمال سيناء، وقد يحدث سيول لوجود هذا المنخفض المتعمق.

وأشار القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه سيكون هناك أمطار غزيرة على السواحل والدلتا ويصاحبها هواء شديد، موضحاً أن معظم محافظات الدلتا ستتأثر من هذا المنخفض، والذى سيكون فى وقت متأخر مساء اليوم.

وتابع: “القاهرة سيطالها جزء من المنخفض الجوى، ولكن سيكون أمطار متفرقة ومختلفة الشدة، وسيكون ذلك متواجد معنا غداً، ويوم الأحد تنحصر فرص سقوط الأمطار، ثم ينتهى ويتلاشى”.

كان مجلس الوزراء، أصدر بيانًا -أمس الخميس- أعلن فيه حالة الطوارئ  لمواجهة الأمطار، وناشد المواطنين باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية، حرصًا على سلامتهم مع توقعات سوء الأحوال الجوية وبلوغها الذروة.

وطالب المواطنين بتجنب التواجد أسفل اللوحات الإعلانية، أو بجانب أعمدة الإنارة أو أكشاك الكهرباء، أو أسفل البلكونات القديمة.

وفي مناشدة خاصة لأهالي محافظات السواحل الشمالية، والدلتا، مدن القناة، شمال ووسط سيناء، طالب الأهالي التزام المنازل، إلا في حالات الضرورة القصوى لتوقعات سوء الأحوال الجوية وبلوغها ذروتها.

وطالب المواطنين الالتزام بقيادة المركبات بهدوء خاصة على الطرق السريعة، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، حتى يتسنى التحكم في عجلة القيادة من الانزلاق خلال سقوط الأمطار.

كما طالبت وزارة السياحه ، اليوم الجمعة وغدا السبت، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية بتنبيه جميع شركات السياحة بإيقاف جميع الرحلات السياحية بالمحافظات داخلها وخارجها، وإيقاف جميع الأنشطة البحرية ومراكز الغوص ، في المدن المُطلة على البحر المتوسط والبحر الأحمر والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء، بسبب حالة عدم استقرار الأحوال الجوية، حرصا من وزارة السياحة على سلامة السائحين وسائقي الأتوبيسات السياحية والمرشدين السياحيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى