المكملات الغذائية شبح الموت الذى يواجه ابطال كمال الاجسام

كتب طلعت عبد الرحمن

شباب كثيرون أصيبوا وتعرضوا لتلك الأمراض؛ بسبب تناولهم منشطات كمال الأجسام والمكملات الغذائية المغشوشة التي لا يكون عليها عادة رقابة من وزارة الصحة، “موقع الانتماء المصرى ” استعرض حكايتهم وإصابتهم، إلى جانب جولة داخل إحدى صالات الجيم لرصد بيع تلك المنتجات وأسعارها.
“محمد عادل”  ٢٢ عامًا، هو أحد الشباب الذين وقعوا ضحية المكملات بعد توجهه لصالة جيم في محافظة الجيزة، واستخدام عقار يسمى “ليبو 6 بلاك” لرغبته في انقاص وزنه الزائد، بعد أن نصحه المدرب لتناول العقار مرتين في اليوم على مدار 3 اشهر، مع التدريب داخل الصالة، وبالفعل استمر الشاب في تناول العقار يوميًا حتى وقع مغشيًا عليه بسبب عدم تحمل جسمه لمكونات العقار.
و يقول محمد إبراهيم  “بعد دخولي الجامعة شعرت برغبة في تحسين مظهري، ونصحني عدد من الشباب بالذهاب إلى “الجيم” من أجل الحصول على جسم متناسق وتنمية بعض العضلات.

وبالفعل بدأت أذهب للجيم لكني وجدت أن الرياضة وحدها لا تكفي للحصول على نتيجة سريعة فاتجهت للبروتينات والمكملات الغذائية، لكن المكملات مكلفة وباهظة الثمن، وكوني طالباً جامعياً رأيت أنني أصرف مبالغ كبيرة احتاجها في دراستي، فقررت التوقف عن هذا واكتفيت بالتمارين”.

فيما يقول خالد عمر “أمارس الرياضة منذ زمن، واتجهت لبناء العضلات مؤخراً، لم تواجهني صعوبة في التمارين والمناهج التدريبية لكني أرغب بنتيجة سريعة لذلك أستخدم البروتينات وبعض المكملات. أنا أعرف أضرارها لكنها وسيلتي الوحيدة للحصول على ما أريده”.

ويوافقه مدحت علي بالقول “نحن كشباب نعلم جيداً مضار البروتينات والمكملات الغذائية، لكننا نلجأ لها كمساعد مع التمارين الرياضية، فالغذاء العادي لا يؤدي الدور المطلوب، كما أن التمارين وإن كانت صعبة وكثيرة فإن مفعولها يظهر ببطء شديد، الأمر الذي يزعج غالبية الشباب فنحن نفتقر للصبر الكافي”.

بدائل للهرمونات

ويوضح مدرب كمال  الأجسام إسماعيل محمد أن “رياضة المقاومة وبناء الأجسام تعتبر من أهم الرياضات التي تعزز صحة الإنسان سواء كان رجلاً أم امرأة، كما أنها تقي من أمراض عدة وترفع من معدل الهرمونات التي تعزز صحة الإنسان، وتنظم الأنسولين، وتقوي العظام، إضافة إلى فوائد صحية أخرى. ويقبل بعض الشباب على هذه الرياضة بدافع الموضة لأنها رياضه تزيد الثقة بالنفس وتعطي شعوراً بالقوة وتمنح مظهراً مناسباً”.

وعن المكملات الغذائية يقول “المكملات الغذائية تعتبر آمنة إذا كانت موثوقة ومفحوصة من المنظمات الغذائية المعتمدة، مثل إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية fda أو USfda، أما بالنسبة للأضرار الصحية التي تسببها المكملات الغذائية فإنها قد تكون بسبب سوء الاستخدام والإفراط في استخدامها، على سبيل المثال، هناك طرق معينة لاستخدام “البروتين” حيث يجب حساب السعرات الحرارية للبروتين فهو يشكل بين 30 إلى 40 % من مجموع السعرات الكلية للاعبي كمال الأجسام، ويجب ألا يزيد عن هذا الحد، فزيادة نسبته تسبب أضراراً صحية خطيرة في الكلى، وتزيد من اليوريك أسيد وتحد من معدل الكالسيوم وتسبب مشاكل في القلب. أما للمنشطات والهرمونات فهي ضارة، وتم تصنيعها لعلاج بعض الأمراض، و ليس لبناء العضلات، ولا يوجد طبيب غدد صماء ينصح باستخدامها لبناء العضلات. إذ توقف إنتاج الهرمونات الطبيعية في الجسم مثل هرمون التستسترون وترفع معدلات الاستروجين. وقد تصل الأضرار لمرحلة العقم، وتسبب مشاكل صحية كثيرة وقد سجلت حالات وفيات عدة بسبب استخدام بعض الهرمون مثل الأنسولين”.

ويضيف  “يوجد بديل لاستخدام الهرمونات هو التغذية السليمة والصبر والإرادة، فالشخص الراغب في تحسين بنية جسمه وبناء العضلات بشكل صحي يجب عليه أن يواظب على التمارين والتغذية الصحية السليمة التي ينصح بها المدربون والأطباء. ونصيحتي للشباب في هذه الرياضة أن يبحث ويتثقف لمعرفة كل الجوانب الايجابية والسلبية قبل البدء في ممارستها، وأن يمتنع عن أخذ النصائح من الجاهلين بالمجال أو الانخراط في عادات خاطئة”.

الإصابة بإدمان منشطات كمال الأجسام الهرمونية

كشف مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، عن أعراض إدمان منشطات كمال الأجسام الهرمونية، والتى تتمثل فى الاضطرابات النفسية والعصبية وظهور حب الشباب والعقم .

وقال مركز المعلومات الدوائية بوزارة الصحة، إن الأعراض تتمثل أيضًا فى الإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم والسرطان وتليف الكبد.

وحذر مركز المعلومات الدوائية بوزارة الصحة والسكان، من تناول هذه المكملات إلا تحت إشراف طبى مكثف منعًا للإصابة بمشاكلها الصحيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى