متحور كورونا الجديد «EG.5».. الصحة العالمية تحذر: «انتشر في 50 دولة وقتل 3100 وأصاب مليون شخص»

كتب علاء حمدي قاعود

 

متحور كورونا الجديد «EG.5».. تصدر متحور كورونا الجديد محرك البحث «جوجل» بعدما كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور كورونا eg5 الجديد «إيريس» في 50 دولة حول العالم، وسط تحذيرات من سرعة اختراقه الصفوف وانتشار العدوى بين الأشخاص.

كافة التفاصيل عن متحور كورونا الجديد «EG.5»، والتي جاءت كالتالي:

ما هو متحور EG.5؟

إجراءات لمواجهة كورونا فى الصين –
صنفت منظمة الصحة العالمية Eg.5، الذي أطلق عليه لقب «إيريس»، باعتباره مثيرًا للاهتمام، ما يشير إلى أنه يجب مراقبته عن كثب أكثر من غيره بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر عدوى، ومع ذلك أكدت أن المتحور الجديد لا يبدو أنه يشكل، تهديدًا للصحة العامة أكثر من المتغيرات الأخرى وأنه «لا يوجد دليل على زيادة شدة المرض المرتبطة بالسلالة الجديدة».

نسبة انتشار متحور كورونا الجديد «EG.5»
انتشر متحور كورونا الجديد ايريس «EG.5«، في 50 دولة منهم: «الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا، وظهر أيضًا في دولة الكويت الشقيقة- وتسبب في أكثر من مليون إصابة حول العالم وأكثر من 3100 حالة وفاة في أقل من شهر.
أول تعليق من وزارة الصحة المصرية عن متحور كورونا الجديد
صرحت وزارة الصحة والسكان المصرية أن متحور كورونا الجديد، EG.5، أو إيريس، لم يظهر في مصر حتى الآن، ولفتت إلى أن أعراضه بسيطة ويتم العمل الآن على تطوير لقاح جديد، تحسبا لحدوث أمر طارئ وتجنبا للخسائر.

خطورة متحور كورونا الجديد
وفقًا لـ صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فإن المتحور يمثل مصدرا للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع «كوفيد طويل الأمد»، رغم تأكيد خبراء الصحة حتى الآن على أن السلالة الجديد «لا تشكل تهديدا كبيرا، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى