لأول مرة في مصر ميرك تطرح دواء مخصص لعلاج الضغط المرتفع في قرص واحد

 

كتبت / هبه محسن غريب
شاهين: ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض ويصل نسبته في مصر الي ٢٥%

العربي : الدواء عبارة عن تركيبة من دوائين موجودين بالفعل والدوائيين يستخدمون في علاج إرتفاع ضغط الدم

جريس : نحرص علي دعم الدولة وتوفير الأدوية المناسبة وصحة المواطن في المقدمة

طفرة جديدة في عالم الدواء، تقدمها شركة ميرك للصناعات الطبية لمرضي ارتفاع ضغط الدم، لأول مرة في مصر دواء مخصص لعلاج الضغط المرتفع خصوصا للأشخاص الغير قادرين علي التحكم في الضغط ،الدواء يساعد المرضي في التحكم في الضغط لانة فعال و قوي .

قال الدكتور دكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس و الرئيس السابق لجمعية القلب المصرية، إن مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي ممكن أن تصيب الإنسان عموما ونسبة وجودة في مصر تقارب ٢٥ %.

وتابع في تصريحات صحفية له من كل عشر أفراد هناك شخصين أو تلاتة يصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم و المشكلة في هذا المرض أنة ممكن أن يأتي بدون أعراض، ووجه “شاهين” بمجموعة نصائح جاءت علي رأسها أي شخص تعدي الأربعين عام يجي أن يقوم بقياس الضغط بصورة مستمرة علي الأقل مرتين أو في السنة، وفي حال التأكد من إصابة أحد الأشخاص بإرتفاع ضغط الدم تكون هناك مشكلة لأن الضغط يصيب عضلة القلب مما يتسبب في هبوط عضلة القلب و إذا لم يتم تناول العلاج يحدث جلطات في المخ و فشل كلوي لأن الضغط العالي يصيب شرايين الجسم كلها و بالتالي كل ماسارعنا في علاج الضغط نتجنب الكثير من المشاكل.

و أضاف: نعيش في زمن فية علاج الضغط سهل و متيسر وأكد علي ضرورة تحسين أساليب الحياة و الإقلاع عن التدخين و السمنة و الأكل الغير صحي و الأكل الذي يحتوي علي ملح كثير لانة بيأدي لارتفاع ضغط الدم

وأكد استاذ امراض القلب: أن الدواء الجديد لعلاج إرتفاع ضغط الدم يتميز بخاصية جديدة لأنه يجمع بين دواءين موجودين في السوق المصري بالفعل في قرص واحدة حيث أن التجارب مع المرضي تؤكد أن هذا الدواء يؤدي خدمة للمريض في الإلتزام بالعلاج لأن هذا الدواء الذي يتناولة مرة واحدة في اليوم يجعل المريض يلتزم بة لأنه صعب ان ينسي الدواء أو يمل من اخذة لانة قرص واحد في اليوم.

ومن جانبه قال الدكتور حسام العربي، أستاذ و رئيس قسم القلب جامعة أسيوط، إن الدواء الذي يتم اطلاقة هو تركيبة من دواءيين موجودين بالفعل و الدوائيين بيستخدمون في علاج إرتفاع ضغط الدم ،الدواء الأول هو الكنكور وهو من الأدوية المعروفة و الذي يستخدمة حوالي ٢٥% من مرضي الضغط في مصر و من مميزاتة انة بيضبط إرتفاع ضغط الدم و ضربات القلب السريعة.

وتابع في تصريحات صحفية له من المعروف أن مريض الضغط يعاني من العصبية و هذا يؤدي الي زيادة ضربات القلب و الدواء الثاني هو الأملوديبين وهذا أيضا من الأدوية القوية جدا في ظبط إرتفاع ضغط الدم، لافتا إلي أن فكرة دمج القرصين في قرص واحد جاءت لانهم يعملون بطريقتين مختلفتين في قرص واحد و هذا يساعد في الوصول لمستوي من ضبط الدم أفضل بكثير.

وأثبتت الأبحاث أن معظم المرضي لم يتم السيطرة علي ضغطهم المرتفع بتناول دواء ضغط واحد و بالتالي وجود دوائييين في قرص واحد لة فائدة للمريض مما يجعلة يلتزم بتناول الدواء دون النسيان أو الملل لانة قرص واحد علي مدار اليوم.

و أضاف أن مرض ارتفاع ضغط يسمي بالقاتل الصامت لانه في معظم الحالات يأتي بدون أعراض و مضاعفاتة يكون مضاعفات خطيرة أخطرها نزيف المخ و بالتالي يجب تناول دواء الضغط بشكل منتظم لأن في حال حدث إرتفاع مفاجيء للضغط يحدث الكثير من المشاكل التي تعرض حياة المريض للخطر.

وفي نفس السياق قال الدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بكلية طب الأسكندرية، المحافظ الإقليمي للجمعية الأمريكية للقلب و رئيس مؤسسة القلب أن هذا الدواء هو عبارة عن دمج دوائيين موجودين بالفعل و هما دواء الكنكور و دواء الأملوديبين في قرص واحد مما يعود بالفائدة علي مريض الضغط العالي في الإستمرار في تناولة دون الملل منة او نسيان تناولة .

وتابع : هذا الدواء يقلل النبض العالي و يحسن القلب و الشرايين و عادة ما يكون الشخص الذي لدية ضغط مرتفع يعاني من أمراض أخري مثل أمراض القلب و الشرايين و الذبحة المستقرة و النبض العالي فهذا الدواء آمن لهم و يساعد المرضي في تقليل النبض العالي و الضغط العالي، مضيفا مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض ، وأي شخص معرض للإصابة به وممكن أن يأتي بدون أعراض .
وتابع أيضاً:
خطورة ارتفاع معدل ضربات القلب عن 80 دقة فى الدقيقة لمرضى ارتفاع ضغط الدم والدور الفريد لهذا الدواء مع المريض المصري الذى يعانى من ضغط الدم المرتفع و لا سيّما المرتبط بالضغط العصبى

و قال الدكتور عماد جريس، مدير شركة ميرك، أن الدواء الجديد هو تركيبة جديدة من دواءيين موجودين بالفعل تم دمجهم بسبب تطور الأمراض مما يتتطلب تطورنا نحن أيضا و تكون أكثر فاعلية و أكثر تحكم في الضغط المرتفع و خصوصا اننا نري توجة كبير من الدولة للكشف المبكر علي الضغط و السكر من خلال حملة مية مليون صحة نشارك فيها ب حملتي فؤاد مظبوط وسكرك إيه.

وتابع في تصريحات له هذا الدواء مخصص لعلاج الضغط المرتفع و خصوصا للأشخاص الغير قادرين علي التحكم في الضغط فهذا الدواء يساعدهم في التحكم في الضغط لانة فعال و قوي جدا حيث أنه قرص واحد في اليوم، ويستطيع أن يتحكم في الضغط علي مدار اليوم و هذا الدواء مسجل في وزارة الصحة المصرية و بذلك تكون مصر من أوائل الدول علي مستوي العالم الذي ينتشر فيها هذا الدواء الفعال .

واضاف نحاول دائما مواكبة كل ما هو حديث في العلاجات لكل الأمراض بالإضافة إلي توفير الأدوية الفعالة بسعر مناسب لكل المرضي، يأتي ذلك من خلال حرصها على مشاركة الدولة في توفير منظومة صحية تخدم المواطن وصحته اولا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى