بشرى لمرضى كورونا.. النوم على البطن لمدة ساعه يساعد على الشفاء

كتبت _مها عبد الفتاح

فى بشرى جديدة لمرضى ومصابى كورونا فقد اثبتت دراسة حديثة أن الاستلقاء على البطن لمدة ساعة واحدة فقط يحسن إلى حد كبير مستويات الأكسجين في المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا في المستشفى.ووجد الباحثون أنه ساعد بعض المرضى على زيادة متواضعة في مستويات تشبع الأكسجين، حيث ارتفع من 90٪ إلى 100٪، وفقا لما جاء على موقع “روسيا اليوم”.

ويقول الفريق، من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، إن هذه الوضعية تقلل من خطر إمكانية إدخال أنبوب بلاستيكي داخل القصبة الهوائية لدى المريض للحفاظ على المجاري التنفسية مفتوحة (أو ما يعرف بالتنبيب)، أو وضعه في وحدة العناية المركزة والموت.

ويقول الفريق، من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ان هذا الطريقة فى النوم قد تقلل من خطر يمكن إدخال أنبوب من البلاستيك في القصبة الهوائية للمريض للحفاظ على الشعب الهوائية مفتوحة (أو ما يعرف باسم التنبيب)، أو أن توضع في وحدة العناية المركزة والموت

وجد الأطباء أن وضع او “نوم” مصابى “Covid-19″ على بطونهم، يمكن أن تساعد في زيادة كمية الأوكسجين دخول الرئتين, وذلك لأن الاستلقاء على المعدة يجعل من السهل على الأكسجين الوصول إلى الرئتين، بينما يؤدي الاستلقاء على الظهر إلى ضغط أجزاء من الرئتين، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة.

في الدراسة، التي نشرت في الطب الباطني جاما، درس الفريق 29 مريضا الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب اصابتهم بـ ” Covid-19″, ووافق 25 مريضا على وضعهم على بطونهم ، بينما تم وضع اجهزة اوكسجين على باقى المرضى .

بعد ساعة من نوم المرضى على بطونهم ، رأى 19 مريضًا مستويات تشبع الأكسجين تزيد إلى 95٪ أو أكثر, وكان نطاق التحسن في اوكسجين بين 1٪ و 34٪. وبالتالي، يحتاج 7 من هؤلاء المرضى الـ 19 إلى اجهزة تنفس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى