دكتور محمود عصام المدير العام لمستشفى الطريق للطب النفسي وعلاج الإدمان فى حوار مع قناة الصحه والجمال

إذا كنت مُصَاباً بالإِدمَان.. شاهد هذا الفيديو

يعرف الإدمان بأنه فقدان السيطرة على التحكم بفعل أو تناول أو استعمال شيءٍ ما، لدرجة يصبح ذلك مؤذياً للمدمن.

وعن اسباب الادمان يوضح الدكتور محمود عصام انه توجد أسباب كثيرة لنشوء الإدمان. ففي حالة الإدمان على المخدرات والكحول والنيكوتين، تؤثر هذه المواد في طريقة شعور المرء جسدياً وعقلياً. وتكون هذه المشاعر عادة ممتعة، مما يخلق حافزاً قوياً لاستخدامها مجدداً.

وينتج إدمان المقامرةعن النشوة النفسية التالية للفوز، والتي تتبع بحافز قوي لإعادة المحاولة مجدداً والشعور بذلك الإحساس مجدداً. يمكن أن يتطور ذلك لعادة من الصعب إيقافها.

يعني الإدمان على شيء ما: أنه في حال عدم الوصول إليه ستظهر أعراض الانسحاب، أو الشعور “بالانهيار”. وبما أن ذلك الشعور ليس مرغوباً، يفضل المرء القيام بما يشتهيه، وبذلك تستمر تلك الحلقة المفرغة

وهناك ثلاثة عوامل رئيسيه 

1. العامل الجسدى: يوجد بالمخ مركز مكافئة يكون على استعداد للإدمان لإفراز مادة الدوبامين التى تسبب السعادة، ولا نقصد هنا إدمان المخدرات فقط بكل أنواعها ولكن يمكن أن يكون الشخص مدمن للقهوة أو الشيكولاته أو الأكل.

2. العامل النفسية: وهو منقسم إلى شقين الأول أعراض نفسية مثل إصابة الفرد بالاكتئاب والتوفر والقلق وبعد تجربة أى نوع من المخدرات تخلص من الأعراض وأصبح إنسان طبيعى فيعتمد عليها، الشق الآخر هو سمات الشخصية النفسية وهى أنواع من الشخصيات ذات سمه معينه يكون من السهل إدمانهم للمخدرات مثل الشخصية المحبة للمكافآت، شخصية محبة للتجارب، والشخصية الاندفاعية.

3. العامل الاجتماعى: يحيط بالمدمن فى طفولته شخص ما يتناول أى نوع من المخدرات سواء داخل الأسرة أو العائلة أو المنطقة والأصدقاء، وهو ما يشجع الفرد على استكمال مسيرتهم ويقلدهم، مؤكدا أن العلاج يبدأ من تصليح هذه العوامل الثلاثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى