دواء الفحم وقدرته على الشفاء بقلم د. رغدة ممدوح

الفحم النشط معروف عنه أنه مضاد للسموم ومن الأدوية الآمنة وتم تشجيعي وحثي على سرد فكرتي وهذا التطبيق فها هي التجربة لكي تستفيد بها بقية المستشفيات وهي فكرتي عن استعمالات دواء الفحم النشط قبل الأشعة وتطبيقها على أرض الواقع واستفادت مئات المرضى منه..

من أجمل الأشياء اللي فعلتها في حياتي اني ساعدت مريض بدواء كان معروف عنه استعمال معين وأنه كان صنف راكد، فأعدت توظيف استعماله والحمد لله المريض استفاد والمستشفى والدولة استفادت، كمية كبيرة جدا من الفحم النشط اعدت استعمالها لمرضى لقسم الأشعة وذلك بجرعة معينة أقل من جرعته في حالات التسمم و تم استخدامه قبل عمل الأشعة العادية x ray الحمد لله مع الشكر لهذا القسم ومدير المستشفى وذلك لتفريغ المعدة من الغازات وذلك بناء على مراجع علمية..

وايضا الفكرة الأخرى أني أعدت توظيفه لمرضى الجهاز الهضمي و ذلك لأسباب علمية معينة لها علاقة بتقليل الغازات gas relief and reduce pain بناء على مراجع طبية واستفادت منه مئات المرضى بحمد الله و استفادت مرضى قسم المناظير وذلك بالتعاون المشترك بيني وبين أطباء هذا القسم وتمريض القسم ومدير المستشفى فالكل كان له دور فعال ولهم جزيل الشكر أيضا ، فأتمنى أن يستفيد الآخرين من نشر فكرتي لكي نعيد استخدامات العديد من الأدوية بدلا من انتهائها أو ركودها..

أما عن الافكار الحالية فهي قيامي بعمل محاضرات توعوية لكل من يتعاملون مع حالات السموم المختلفة والتعرف عليها وعلاجها وايضا نشر الوعي المجتمعي بخصوص هذا الشأن وذلك
برعاية الأستاذ الدكتور مدير المستشفى ..
مع الشكر لجريدتكم الكريمة في تبنيها نشر الأفكار البناءة التي تساعد في النهوض بالمجتمع الطبي لمصلحة المرضى .. مع جزيل الشكر لكل من وزارة الرعاية العاجلة ادارة السموم
و مديرية الصحة بالجيزة و الرعاية ..
مع تحياتي د. رغدة ممدوح رئيس قسم مركز السموم بالمستشفى..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى