الانتماء المصرى تكشف حقائق مرعبة عن “الأندومى” وأبرز حالات التسمم والوفيات

كتب_صلاح رجب

 

أنهت وجبة من «الإندومي»، حياة طفلة بمحافظة أسيوط المصرية؛ حيث تعرضت لحالة من التسمم، توفيت على إثرها عقب وصولها للمستشفى 

و«الإندومي» منذ أن انتشر تناوله في الدول العربية على نطاق واسع، أثار جدلًا كبيرًا، رغم أنه متداول في دول شرق آسيا وأوروبا منذ سنوات طويلة.

ورغم تأكيدات المنظمات الطبية المعترف بها على عدم وجود خطورة من تناوله، إلا أن الأبحاث الخاصة به ما زالت متضاربة.

 

وفي هذا التقرير نستعرض عددًا من أضرار تناول «الأندومي»..

تفتقد الإندومي للعناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم، بما يجعلها طعامًا ليس له أي عائد صحي إيجابي ومفيد.

تحتوي الإندومي على مركّب جلوتومات الصوديوم أو «الملح الصيني» الذي يرمز له بالرمز «E621»، وهو عبارة عن حامض أميني يستخدم في إضافة النكهات، ورغم أن منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية قد سمحتا باستخدامه، إلا أن الجدل الدائر حول مخاطره لم يتوقف.

– تحتوي الإندومي على نسبة عالية من الدهون والأملاح، التي ترفع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي تجعل الجسم عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية.

– تعتبر الإندومي أحد أسباب الإصابة بالسمنة، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون وبالتالي السعرات الحرارية الزائدة، التي يتسبب عدم حرقها في اختزانها في صورة دهون، وهذه واحدة من أهم أضرار الإندومي.

– تقول الدكتورة «نفيسة البنا» أستاذ التغذية العلاجية بكلية الطب المنزلي جامعة حلوان بالقاهرة: إن الإندومي تحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من البروتين الضروري لبناء الخلايا، مما يجعل لها أضرارًا بالغة الخطورة خاصة على الأطفال.

وفيات عديدة
ولم تكن تلك الواقعة الاولي لوفيات محبي الاندومي، فقد توفيت طالبة تدعي رحمة يوسف، 14 عاما، عقب تناولها وجبة أندومي ، وقد تناولت مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاتها، وطالبت بحملة توعية لمستخدمي الفيس بوك بأضرار تلك الوجبة بالمدارس والبيوت.مارس 2019
كما أصيبت 3 طالبات بتسمم غذائى، فى إحدى المدارس الثانوية التابعة لإدارة أشمون التعليمية، بمحافظة المنوفية، وتبين بالفحص أن الطالبات تناولن وجبة “أندومى”، ما أدى لشعورهن بحالة إعياء، وقامت سيارة إسعاف بنقلهن لمستشفى أشمون لتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهن، وتولت النيابة التحقيق.ديسمبر 2018
واستقبل مستشفى المنشاوي العام في طنطا، 7حالات اشتباه إصابة بالتسمم، إثر تناولهم وجبة “أندومي”، واستقرت حالات الاطفال بعد المتابعة واجراء المتابعات الطبية لهم، وتم حجزهم لحين تعافيهم.

يوليو 2018

فيما لقيت طفلة تدعي “ندي .ش”، 13 عاما، مصرعها بتسمم غذائي، إثر تناولها وجبة سامة ، عقب وصولها مستشفى أبشواي المركزي ، وكانت مصابة بحالة تسمم ادعاء تناولها مادة سامة، وقد اكد والدها أنها تناولت وجبة “اندومي”، وثبت خلال التقرير الطبي أن الوفاة نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية وتوقف عضلة القلب ولا توجد شبهة جنائية.

ديسمبر 2016

كما لفظت طالبة في الصف الثالث الإعدادي، أنفاسها الأخيرة، في مستشفى كفر صقر بمحافظة الشرقية، وذلك إثر إصابتها بحالة تسمم، بعد تناولها عددًا من أكياس المكرونة الجاهزة للطهى “أندومي”، وتدعي “نانسى.خ.ع” 13 سنة، وأصيبت بحالة تسمم وتعفن فى الأمعاء، وتبين انفجار أمعائها ولفظت أنفاسها في الحال.نوفمبر 2016

وبالمثل أصيب 4 أطفال بقرية دندرة، التابعة لمدينة ومركز قنا، بحالة تسمم، وتم نقلهم لمستشفى قنا الجامعى إثر تناولهم وجبة “أندومى”.

عربات الأندومي 


وأصبحت “الاندومي” وجبة متواجدة بالمنازل المصرية، حتي أن هناك ظاهرة تتواجد امام المدارس وبالميادين والشوارع ، وهي “عربة الاندومى”، حيث يتم تقديم اسرع كوباية للطعام وهي كوب الاندومي بسعر لا يتعدي 5 جنيهات.
مخاطر الأندومي 

فيما كشفت دراسة حديثة عن أبرز أضرار تناول الأندومي، منها ارتفاع ضغط الدم لاحتوائها على ملح الصوديوم ، كما تسبب البدانة المرضية لأنها تغير في تركيب الدهون في الجسم، والشلل الرعاش والصداع المستمر، ومخاطر تسمم المخ لاحتوائها علي مادة سامة، و تسبب خللا ايضا في خلايا المخ وفقدان القدرة علي التركيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى