د/محمود عصام يكتب..خطوات علاج الإدمان

الإدمان حالةتسعبد الشخص وتجعله ذليلا خاضعا لها معتمد عليها نفسيا وهى بذرة المرض النفسي و الجسدي كما انه انتحارا بطيئا وذلك نتيجة الإدمان المستمر والتعود على مادة او أكثر من المواد المخدرة “المخدرات” يتضاعف هذا الاستعمال في وقت قصير ينتج عنها أكبر الاضرار التي من الممكن ان تؤدى إلى التهلكة فيفقد المدمن عقله ويعجز عن القيام بواجباته اليومية حتى اذا فكر في التوقف عن إدمان المخدرات تظهر عليه اعراض انسحابية قاتلة،

وهو عبارة عن اضطراب سلوكي يفرض على الفرد تكرار عمل معين باستمرار لكي ينهمك بهذا النشاط بغض النظر عن العواقب الضارة بصحة الفرد أو حالاته العقلية أو حياته الاجتماعية. العوامل التي تم اقتراحها كأسباب للإدمان تشمل عوامل وراثية، بيولوجية، دوائية واجتماعية

يمكن العلاج، ولكن ليس ببساطة، لأن الادمان مرض مزمن، فلا يستطيع المدمن التوقف عن استخدام المخدرات لبضعة أيام فقط، ومن ثم فإن علاج معظم المرضى يحتاج إلى رعاية طويلة الأمد أو متكررة لوقف الاستخدام الكامل واستعادة حياتهم.

 

يساعد علاج الادمان على المخدرات الشخص على القيام بما يلي:

  1. التوقف عن استخدام المخدرات
  2. البقاء بعيدًا عن المخدرات

    الأدوية تساعد على وقف أعراض الانسحاب أثناء إزالة السموم، وإزالة السموم ليست في حد ذاتها هي “العلاج”، ولكن فقط الخطوة الأولى في هذه العملية، فالمرضى الذين لا يحصلون على أي علاج آخر بعد إزالة السموم عادة ما يستأنفون تعاطي المخدرات.ولكن لابد من التاهيل النفسي لاتمام العلاج.

     

    خطوات لعلاج الإدمان من المخدرات

     تغير المكان 

    تغير مكان التواجد لمكان جيد واَمن وهادئ، حيث يمكنك التفكير بشكل واعى، حيث تتمكن من التأمل ويبعدك عن الضغوط التى من الممكن ان تتسبب في وقوعك في إدمان المخدرات مره أخره .

    أن يصبح منتجًا في المجتمع

    هذه هي الخطوة الأولى المستخدمة في علاج الإدمان من المخدرات ، في هذه المرحلة يتم تنظيف الجسم من سموم المخدرات التي أصبحت جزأً منه، ويتم إزالتها تمامًا من الدم، وعلى الرغم من أهمية هذه المرحلة حيث لا يمكن أن تكتمل رحلة علاج الادمان بدونها، إلا أنها ليست العلاج المتكامل ويجب ألا يتم التوقف عند هذه المرحلة كما يفكر البعض .

    مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي

    إعادة التأهيل هي المرحلة الأهم في علاج ادمان المخدرات وهي المرحلةُ المركزية، وقد تستغرق هذه المرحلة في المستشفى فُلك لعلاج الإدمان، 4 شهور ويمكن أن تستمر لمدة 6 أشهر، وفي بعض الحالات قد تستمر لسنوات، اعتماداً على قدرة المريض على تحمل العلاج .

    ويتم من خلالها تدريب المريض على العديد من المهارات التي تساعده على عدم العودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى، من خلال جلسات العلاج السلوكى والعلاج النفسي .

    ومن الممكن أيضاً إعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعده على تلقي العلاج النفسي وتجاوزه للرغبة الملحة في العودة إلى الادمان وتعاطى المخدرات مرة أخرى

    الإبتعاد عن الحياة القديمة

    الابتعاد عن حياتك القديمة وأصدقائك الذين يشجعونك على تعاطي المخدرات، والبحث عن اصدقاء جدد للتعايش بين افراد المجتمع بشكل مناسب، يجعلك تخرج من دائرة الادمان والاستمرار في التعافي.

    المشاركة في ممارسة التمارين، أو ممارسة الأنشطة والهوايات التي من الممكن أن تساعدك على الاسترخاء، وتضعك في جو من الهدوء .

    ممارسة الأنشطة والهوايات

    المشاركة في ممارسة التمارين، أو ممارسة الأنشطة والهوايات التي من الممكن أن تساعدك على الاسترخاء، وتضعك في جو من الهدوء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى