هانى الغنام يكتب .. بكاء الرجال ماء العيون اعلي من ماء الذهب

– متى يبكي الرجال .!؟*
*- من قال أن الرجال لا يبكون .؟!*
بكي النبي صلى الله عليه وسلم في مواقف كثيرة منها بكائه صلي الله عليه وسلم عند رحيل السيدة خديجة زوجته و قرة عينه والتي صدقته حين كذبه الناس وآزرته بمالها وساندته في دعوته أيما مساندة وكانت أول من آمن به من النساء ورزق منها الولد وكان يقول ما أبدلني الله خير منها وكان يتلمس عبيرها في ذويها وكان يتهلل حينما يدق الباب ويقول اللهم هالة لتكون هالة بنت خويلد فيري فيها خديجة ويبر فيها خديجة وامرأة أخري كان يبرها قال عنها كانت تأتينا أيام خديجة
كما بكي صلي الله عليه وسلم حين رحل عمه أبوطالب بعدها وسمي هذا العام عام الحزن وبكي عند وداع ابنه ابراهيم وابنه القاسم وابنه عبدالله رحمهم الله وبكي بعد أن رجع من الطائف إذ دعاهم للاسلام فأبوا فأغروا به الصبيان والمجانين فوقفوا له صفين يلقونه بالحجارة حتي أدميت قدماه ومازاد علي أن قال اللهم أهدي قومي فانهم لايعلمون
وبكي وبكي…. والمواقف كثيرة حتي أن مؤلفا جمع هذا في كتاب سماه (محمد يبكي)
وبكي أبوبكر الصديق رضي الله عنه كثيرا وكان يصفونه برجل( أسيف) أي كثير البكاء حتي أنه حين كان يصلي بالناس لايسمع أو لايفهم القرآن من شدة بكائه رضي الله عنه
وبكي الفاروق عمر بن الخطاب علي قوته وكان يقول لقد أتعبت من جاء بعدك ياأبا بكر وبكي عند وفاةالنبي صلي الله عليه وسلم وقال من قال إن محمدا قد مات ضربت عنقه إنه ذهب لميقات ربه مثل موسي بن عمران حتي أيقظه أبوبكر من صدمته وقرأ عليه الآيه الكريمة(وما محمداإلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم علي أعقابكم ومن ينقلب علي عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين.)فقال لأبي بكر أهذه الآية في كتاب الله والله لكأني أول مرة أسمعها رغم أنه يحفظ القرآن الكريم بل ودخل عليه صلي الله عليه وسلم. والجثمان الشريف مسجي علي فراش الموت وقال له باكيا بأبي انت وأمي يارسول الله لقد كنت تخطب الناس علي جذع نخلة فلما اتخذ لك الناس منبرا حن الجذع إليك وظل يبكي ولم يسكت حتي وضعت يدك الشريفة عليه فأمتك أولي بالحنين إليك. بأبي أنت وأمي يارسول الله لقد جعل الله طاعتك طاعته فقال (ومن أطاع الرسول فقد أطاع الله).
بأبي أنت وأمي يارسول الله فقد ذكرك الله بالعفو قبل أن يذكرك بالذنب فقال تعالي (عفا الله عنك لما أذنت لهم). بأبي أنت وأمي يارسول الله لقدأرسلك الله آخر الأنبياء وذكرك أولهم فقال تعالي (وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسي وعيسي بن مريم). بأبي أنت وأمي يارسول الله إن أهل النار ليتمنوا أن يكونوا اتبعوك وهم في النار فقالوا (ياليتنا اطعنا الله واطعنا الرسول). بأبي أنت وأمي يارسول الله ان كان الله قد اعطي موسي أن ضرب بعصاه الحجر فانجرت منه اثنتا عشرة عينا فما ذاك بأعجب من الماء الذي نبع من بين أصابعك. بأبي أنت وأمي يارسول الله إن كان الله قد أعطي سلميان الريح غدوها شهرا ورواحها شهرا فما ذاك بأعجب من البراق الذي ركبته من مكة وصعدت به الي السموات العلا وعدت من ليلتك وصليت الفجر في الأبطح في مكة المكرمة. بأبي أنت وأمي يارسول الله إن كان الله تعالي قد أعطي عيسي إحياء الموتي فما ذاك بأعجب من الشاة المسمومة التي وضعت بين يديك وضعتها يهودية أرادت أن تسممك فقالت لك لا تأكلني فإني مسمومة. بأبي أنت وأمي يارسول لقد دعا نوح علي قومه فقال (ربي لا تذر علي الأرض من الكافرين ديارا) وأنت قد ضربت وأخرجت وأوذيت وشج رأسك وكسرت رباعيتك ولم تزد علي أن قلت اللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون ولو دعوت علينا لهلكنا.
بأبي أنت وأمي يارسول الله لقد تبعك علي قصر عمرك وقلة دعوتك مالم يتبع نوح علي طول عمره وطول دعوته فآمن معك كثير وما آمن معه إلا قليل.
بأبي أنت وأمي يارسول الله لو لم تجالس إلا كفؤا لك ما جالستنا ولولم تواكل إلا كفؤا لك ما واكلتنا ولو لم تتزوج إلا كفؤا لك ما ماتزوجت إلينا لكنك جالستنا وواكلتنا وتزوجت إلينا وركبت الحمار وأردفت خلفك ووضعت طعامك علي الأرض تواضعا منك ياسيدي يارسول الله. وكان له رضي الله عنه خطان أسودان في وجهه من شدة البكاء.
وبكي عثمان بن عفان ذو النورين كثيرا وبكي أسد البيداء علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه كما روي ضرار رضي الله عنه لمعاوية بن أبي سفيان حين ذكر أنه دخل علي علي رضي الله عنه فوجده قابضا علي لحيته وهو يبكي ويقول للدنيا إليكي عني غري غيري فقد طلقتك ثلاثا فسفرك طويل وعمرك قصير وعظيمك حقير وزادك قليل.
والبكاء ليس دليل الضعف أو منافيا لصفات وسمات الرجولة والقوة بل لربما كان الأدل عليهما
ليخرج مشاعر إنسانية راقية ومكبوتة وطاقات سلبية شحنت النفس وأرقت الروح وعصفت بخلجات النفس
فالرجال يبكون لا النساء وحدهم من ملأت قلوبهم الرحمة والرقة وزفرت منهم العبرات. فلعل سائل يسأل ألا يبكي الرجال؟
*- بلى .. يبكي الرجال.*

لكن دموع الرجال لا تخرج فقط من مقلة العين على الخد فلا يراها إلا القليل ، بل و تخرج من القلب و على القلب فهي تنهدات و نظرات و تجاعيد الوجه و بياض الشعر و انحناء إلى الأرض.

*🔸يبكي الرجال :*
عندما تموت أمهاتهم ، لأن كلمة أمي وحدها من تشعرهم بأنهم ما زالوا صغاراً مهما بلغوا من العمر و غيابها يُثري الشيب في الرأس ما بين ليلة و ضحاها.

*🔸يبكي الرجال :*
حين يفقدون آباءهم ، لأنهم في تلك اللحظة يصبحون هم الآباء و هم الأعمدة و هم السقف و وحدهم هم السند وقيل من مات أبوه فقد كسر ظهره.

*🔸يبكي الرجال :*
حين يمرض أحد أبنائهم ، لكن بعد أن يديروا ظهورهم حتى لا تراهم تلك العيون الصغيرة التي تستمد قوتها للشفاء من قوة آبائهم.

*🔸يبكي الرجال :*
لجحود الأبناء أو إستعلائِهم أو تطاولهم و لو بكلمة على والديهم.

*🔸يبكي الرجال :*
عند نكران الجميل من زوجة أحبها و أنعم عليها و أكرمها بل و أغدق عليها من الخيرات ، لكنها في لحظات تناست كل هذه الافضال و الحسنات وضربت كل شيء عرض الحائط.
*🔸يبكي الرجال :*
عند الخشوع بين يدي الله ، و لفراق الأوطان و لغياب الأحبة و الأصدقاء
منقول بتصرف .
ﺍﻟـﻤﻮﺍقف ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻜﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ :

١ – ﻋﻨﺪ ﻣﻘﺘﻞ ﻋﻤﻪ ﺣﻤﺰﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .

٢ – ﻭﻋﻨﺪ ﻣﻘﺘﻞ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﺟﻌﻔﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .

٣ – ﻭﻋﻨﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﺑﻨﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .

٤ – وﻋﻨﺪ ﺍﺣﺘﻀﺎﺭ ﺣﻔﻴﺪﺗﻪ “ﺃُﻣﺎﻣﺔ بنت أبي العاص” .

٥ – ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺯﺍﺭ ﻗﺒﺮ ﺃﻣﻪ ﺑﻜﻰ، ﻭﺃﺑﻜﻰ ﻣَﻦ ﺣﻮﻟﻪ .

٦ – ﻭﺑﻜﻰ ﷺ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺷﻔﻴﺮ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺯﺓ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ .

٧ – ﻭﺑﻜﻰ ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
” ﻟَّﻮْﻻَ ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻣِّﻦَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺳَﺒَﻖَ ﻟَﻤَﺴَّﻜُﻢْ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺃَﺧَﺬْﺗُﻢْ ﻋَﺬَﺍﺏٌ ﻋَﻈِﻴﻢٌ .”

٨ – ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺳُﻤﻊ ﻣﻦ ﺻﺪﺭﻩ ﺃﺯﻳﺰ ﻛﺄﺯﻳﺰ ﺍﻟﻤﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒُﻜﺎﺀ .

٩ – ﻭﺑﻜﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ ﻟﻤﺎ ﻗﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .

١٠ – ﻭﺑﻜﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﺎ ﻳُﺼﻴﺐ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﺍﻟﺒﻼﺀ ﺷﻔﻘﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ .

١١ – ﻭﺑﻜﻰ ﷺ ﺭﺣﻤﺔ ﺑﺄﻣﺘﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : “ﺇﻧَّﺎ ﺳﻨُﺮﺿﻴﻚ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻚ ﻭﻻ ﻧﺴﻮﺀﻙ “.حبيبي يا رسول الله صلى الله عليه وسلم.. اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى