بيت العائلة الإبراهيمية.. 3 أماكن للعبادة ومركزا ثقافيا للتعايش السلمي

 

تنفذ الإمارات، مشروع بيت العائلة الإبراهيمية المنبثق عن اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، والذي يقام على جزيرة السعديات بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، ومن المقرر افتتاحه في عام 2022.

ويحظى مشروع “بيت العائلة الإبراهيمية” المنبثق من وحي “وثيقة الأخوة الإنسانية”، بمتابعة وثيقة من كل من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وقداسة بابا الفاتيكان فرنسيس.

وقال القاضي محمد عبد السلام الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية والمستشار القانوني السابق لشيخ الأزهر، إن تصميم المشروع الذي نفذه المُصمم العالمي ديفيد أدجاي، يضم مسجدًا وكنيسةً وكنيسًا يهوديًا، حيث يبرز القيم المشتركة بين الإسلام والمسيحية واليهودية، ويحفظ في نفس الوقت خصوصية كل دين، فهذا يعد صرحًا عالميًا يجسد تواصل الحضارات الإنسانية والرسالات السماوية، ويعكس قيم الاحترام المتبادل والتفاهم بين أتباع الديانات السماوية الثلاث.

وأوضحت اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، في بيان لها، أنه تم الكشف رسميًا عن الأسماء التي تحملها أماكن العبادة الثلاثة، حيث يرفع المسجد اسم “الإمام الطيب” فيما أطلق اسم “القديس فرنسيس” على الكنيسة، أما الكنيس اليهودي فيحمل اسم “موسى بن ميمون”، وفي محيط الموقع ستتوفر أيضًا مساحة رابعة تحتضن مركزًا ثقافيًا يهدف إلى دعوة الناس لإعلاء مشاعر الأخوة والتآزر ضمن مجتمع متفاهم يقدر قيم الاحترام المتبادل والتعايش السلمي.

وكان سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، قد كشف عن تصميم المشروع في تجمع دولي استضافته مدينة نيويورك في عام 2019، خلال الاجتماع الثاني للجنة العليا للأخوة الإنسانية، وتم عرض التصميم على الإمام الأكبر وقداسة البابا في الاجتماع الذي جمع بينهما شهر نوفمبر عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى