محمد سعد الدين: إحلال الغاز للمصانع يوفر 20% من تكلفة الإنتاج ويوفر 10 مليار جنيه للموازنة سنويا

 

كتبت هدي العيسوي

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات ونائب رئيس الإتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين بأن الصناعة المصرية أصبح لديها فرصة ذهبية لتوفير 20% من تكلفة الإنتاج الصناعى من خلال إحلالها للعمل بالغاز الطبيعى بديلاً من السولار.

وأشاد سعد الدين فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، بالدور الكبير الذى تقوم به وزارة البترول فى سرعة توفير إمدادات الغاز الطبيعى للمنازل والمخابز فى إطار استراتيجية واضحة لإستغلال الإكتشافات الكبيرة التى حققتها مصر للغاز الطبيعى، مؤكدا بأنه وتحقيق الإستفادة المُثلى منه كمورد طبيعى متوفر بديلا للسولار فضلا عن تخفيف العبئ عن الموازنة العامة للدولة وخفض مخصصات دعم الخبز.

وطالب بأن تمتد هذه الإستراتيجية للتوسع فى توصيل الغاز للمصانع فى مختلف انحاء الجمهورية باستخدام طريقة نقل الغاز الطبيعى بالناقلات(CNG) مما يحقق فائض للموازنة العامة للدولة من إحلال الغاز بديلا للسولار والمازوت قد يتجاوز 10 مليار جنيه علاوة على انعدام التلوث البيئى، مشيرا بأن الطريقة الجديدة لضغط الغاز ونقله بالترلات ستوفر على الدولة عشرات المليارات التى كانت تنفقها فى البنية التحتية وإمدادات أنابيب الغاز فى باطن الأرض.

كما أكد بامتلاك مصر لتكنولوجيا نقل الغاز بدون أنابيب تساعدها على إحلال الغاز الطبيعى لكافة المصانع المصرية فى أقل من عامين.

وتعتبر شركة “غازتون” التابعة لمجموعة سعد الدين للغازات البترولية صاحبة فكرة توصيل الغاز باستخدام الناقلات فى مصر، والحاصلة على أول ترخيص لهذه المنظومة فى مصر، حيث انتهت فعليا من إعداد 8 وحدات نقل للغاز المضغوط، والتى من المفترض أن يُخصص وحدتين لكل عميل إحداهما لشحن الغاز الطبيعى المضغوط للمصنع، لحين شحن الأخرى الثابتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى