فى عيدها الخامس قناة السويس الجديدة : ارتفاع إيرادات القناة 4.7% في 5 سنوات بعد افتتاحها

كتب_مصطفى عتمان

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس المصرية، اليوم الخميس إن إيرادات الهيئة زادت 4.7% في أول خمس سنوات من إنشاء قناة فرعية جديدة لتبلغ 27.2 مليار دولار مقارنة مع 25.9 مليار دولار في الخمس سنوات السابقة.

وافتتحت مصر ”قناة السويس الجديدة“ في أغسطس 2015 في إطار خطط لإنعاش اقتصاد البلاد واستعادة مكانة مصر كمركز مهم لحركة التجارة، وإن كان بعض المحللين والأشخاص شككوا في إمكانية تحقيق أهداف الإيرادات الطموح في ضوء حجم حركة النقل والتجارة بين الشرق والغرب.

وتراجعت إيرادات قناة السويس إلى 5.72 مليار دولار في العام المالي 2019-2020 من 5.75 مليار دولار في السنة السابقة.

والقناة هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

كان ربيع قال في يونيو إن الإيرادات انخفضت 9.6 بالمئة على أساس سنوي في مايو فحسب بسبب تأثير جائحة كورونا على حركة التجارة العالمية.

وقال يوم الخميس إن إيرادات القناة بلغت 3.3 مليار دولار منذ بداية السنة الحالية.

وقال إنه بين 2015 و2020، مرت 90 ألف سفينة بقناة السويس حمولاتها 5.5 مليار طن، ارتفاعا من 86 ألفا و600 سفينة و4.6 مليار طن في السنوات الخمس السابقة.

وأوضح أن مصر مازالت تأمل في ارتفاع أعداد السفن والإيرادات لمثليها بحلول 2023 مقارنة مع مستويات ما قبل 2015، مع تعافي التجارة العالمية بعد أزمة فيروس كورونا

فى سياق متصل :

قدمت الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس التهنئة لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس مثمنة على دور القناة كشريان ملاحي اقتصادي كبير، وشريك أكبر في التنمية الاقتصادية بمصر عامة ومنطقة القناة بشكل خاص، كما تقدمت بالتهنئة للمواطنين من أبناء الشعب المصرى العظيم، بمناسبة الذكرى الخامسة لافتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس 2015.

وأشارت رئيس الجامعة إلى أن احتفال مصر بهذه المناسبة ينبع من منطلق الرغبة في أن يظل هذا الإنجاز ماثلاً أمام أعين المصريين والعالم، واستلهام روح التحدى والإصرار التي تسلح بها هذا الشعب العظيم لتحقيق الحلم، من خلال بأموال وطنية ومواصلة العمل ليل نهار بكل كفاءة واقتدار لإتمام هذا المشروع الضخم خلال عام واحد.

كما أكد الدكتور أحمد زكى نائب رئيس الجامعه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن افتتاح قناة السويس الجديدة يعد جزءاً من خطة طموحة للاقتصاد المصرى، كما يشكل نواة لانطلاق العديد من المشروعات على ضفاف قناة السويس، والتى تهدف إلى خدمة حركة التجارة العالمية، وتوفير آلاف فرص العمل، وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة، هذا إلى جانب إنشاء منطقة اقتصادية شاملة تضم العديد من الأنشطة الصناعية واللوجيستية وكذا أعمال المرافق والبنية الأساسية اللازمة وفى مقدمتها الطرق والأنفاق ومحطات الكهرباء.

وأضاف الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن اقتران اسم الجامعة بقناة السويس يعد أكبر دليل على الصله الوثيقه التي تجمع بين الجامعة وقناة السويس التي تعد شريان الحياة لهذه المنطقة الواعده كما أكد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن هذا المشروع العملاق بدأ يؤتي بثماره التي ستؤثر على الاقتصاد المصري بوجه عام ومواطني منطقة اقليم القناة وسيناء بشكل خاص .

يذكر أن قناة السويس الجديدة هي تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقاً للترقيم الكيلو متري للقناة). تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259% تمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى