استخراج أكبر حصوة في العالم من مريض بقنا

كتب محمد كامل

نجح فريق طبي بقسم المسالك البولية، بمستشفى التأمين الصحي بقنا، في إجراء عملية جراحية لإزالة حصوة قرن الوعل، من كلى مريض، والتي تعد ضمن أكبر الحصوات في العالم.

وقال الدكتور بيشوي صبري، إن الحصوة كانت متشعبة في المريض، حيث إنها تبدأ من حوض الكلى وتمتد بزوائد في كل جيوب الكلى، مشير إلى أنها تقترب كثيرًا من حجم ثالث أكبر حصوة مسجلة طبيًا، تم استخراجها جراحيًا، بحجم 11.8 سم عمق في 6 سم و4 سم.

وأضاف صبري أن الحصوة كانت موجود بكلى تعمل بكفاءة تامة، ما يجعل من استخراجها منتهى الصعوبة، لاحتمالية حدوث نزيف شديد قد يؤدي لوفاة المريض في دقائق معدودة، مؤكدًا أنه بفضل السرعة والدقة الشديدة تم استخراج الحصوة بنجاح، وأصبحت حالة المريض بصحة جيدة.

وقال الدكتور جوزيف وليم، مدير مستشفى التأمين الصحي في قنا، إنه كان على رأس الفريق الذي أجرى العملية الجراحية، داخل مستشفى التأمين، مشيرًا إلى أن وزن الحصوة يصل تقريبًا إلى 250 جرامًا، وكانت متشعبة وخطرة، وأن عناية الله رافقتنا في استئصالها دون أن ينزف المريض، مشيرًا إلى أن هذه الحصوة تقارن ثالث أكبر حصوة مسجلة طبيًا عالميًا.

وضم الفريق الطبي الدكتور جوزيف وليام، والدكتور بيشوي صبري، والدكتور شنودة نبيل، والدكتور علي حسن، والدكتورة أسماء مصطفى، تحت إشراف الدكتور علي عثمان، والدكتورة رانيا حافظ.

وقال أحد أهالي المريض الذي يدعى “سيد.ز” مقيم قرية أولاد عمر: “إن المريض كان تعبان ويعاني من ألم شديد، ويسير بمسكنات لتخفيفه”، مؤكدًا أنه “عرض نفسه على الجامعة 3 مرات، وتم رفضه حتى جئنا إلى مستشفى التأمين الصحي، والذين رحبوا بإجراء العملية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى