الدكتورحماد مسلم يكتب عن فضائح من تحقيقات سابقة لجماعة القتل والخيانة

فى شهادة خطيرة، كشف محمد توفيق القيادى المستقيل من حزب «البناء والتنمية»، أسرار تحركات التيار الإسلامى وعلاقته بتنظيم الإخوان خلال العامين الماضيين، وأكد توفيق أن «خيرت الشاطر» نائب المرشد العام لتنظيم الإخوان، هو من طلب تنفيذ مذبحة رفح الأولى لإقالة المشير طنطاوى والسيطرة على الجيش.
.
وقال «توفيق»: إن خيرت الشاطر نائب المرشد العام للتنظيم الإخوانى وأسامة ياسين وزير الشباب السابق، أمرا بفض اعتصام الاتحادية بأى وسيلة، فيما قاد أحمد عبدالعاطى المعركة الميدانية، وقد كافأ «الإخوان» الجماعة الإسلامية على المشاركة معهم فى فض اعتصام الاتحادية بتعيين «3» منهم بمجلس الشورى.
.
وكشف أن الرئيس السودانى عمر البشير، طلب «حلايب وشلاتين» مقابل دخول السلاح فرد عليه «الرئيس محمد مرسى»: «خدها»، وفضح «توفيق» تحركات خيرت الشاطر للسيطرة على التيارات الإسلامية، بتدبير انشقاقات داخل الأحزاب الإسلامية، ومحاولة التجسس عليها بوسائل متطورة، ومكافأة الإخوان لحماس والسودان وقطر نظير مساندتهم للجماعة.. وإلى نص الحوار:
..
■ لماذا تقدمت باستقالتك من حزب البناء والتنمية؟
.
– علاقتى بالتيار الإسلامى بدأت بعد 2002 وبالتحديد بعد احتراق قطار الصعيد، وعلاقتى بدأت بالسياسة بعد الثورة مع حزب النور ثم انضممت لحزب البناء والتنمية ظناً منى أنهم صادقون فى المراجعات ونبذ العنف، واعترافهم بالجرم العظيم فى قتل الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، لكن تصريحات الشيخ عاصم عبدالماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، والدكتور طارق الزمر القيادى بحزب البناء والتنمية وهروب القيادات، كل ذلك أكد لنا أن تصريحاتهم وشعاراتهم عن الشهادة والجنة هو كلام فى الهواء ليس له وجود على أرض الواقع، بل ترك القيادات أبناءهم فى رابعة العدوية للقتل وهربوا خارج البلاد، وأرى أن الإخوان أضاعوا كل الفرص لإنقاذ التيار الإسلامى والوجود بتحالف دعم «الشوارعية» وليس الشرعية شبهة للجماعة الإسلامية، وعليها التبرؤ منه والانضمام للصف الوطنى.
.
■ من المسئول عن الاتصالات المباشرة معكم؟
.
– الشيخ علاء أبوالنصر الأمين العام لحزب البناء والتنمية، وكان هناك تواصل مع الشيخ جمال سمك الأمين المساعد، وعلاقتى بالدكتور صفوت عبدالغنى وطارق الزمر كانت على فترات، فكنت المسئول عن تنسيق التحالف الانتخابى بين حزبى الوطن والبناء والتنمية.
.
■ وما مصادر تمويل الجماعة الإسلامية؟
.
– المهندس محمد شوقى الإسلامبولى شقيق خالد الإسلامبولى، وهو رئيس مجلس إدارة إحدى المؤسسات الخيرية، كان مسئولا عن التمويل، وكان فى أيام اعتصامى رابعة العدوية والنهضة يجهز «شنط» السحور والإفطار، وكان هناك بعض الأفراد بالجماعة يتم تمويلهم من الخارج.
.
■ كيف كانت العلاقة بين الإخوان والجماعة الإسلامية؟
.
– الإخوان كانت تستغل الجماعة الإسلامية والبناء والتنمية لتحقيق أهدافها، وأتذكر أن الدكتور محمد مرسى عرض على الدكتور صفوت عبدالغنى اختيار «10» أشخاص من الجماعة الإسلامية لتعيينهم فى مجلس الشورى، لكنه لم يعين سوى «3»، كذلك تعيين عادل الخياط القيادى بالجماعة الإسلامية محافظا للأقصر، نظير أن يكون هناك تأييد دائم من الجماعة لقرارات «مرسى» وتنظيم الإخوان، ومكافأة لهم على جهودهم فى أحداث العنف التى شاركت فيها الجماعة الإسلامية خاصة فض اعتصام الاتحادية.
.
■ وماذا حدث فى فض اعتصام قصر الاتحادية؟
.
– الإخوان هى من أصدرت الدعوة وانضم لها أعضاء من الجماعة الإسلامية، لكن تنظيم الإخوان هو المسئول عن فض الاعتصام بالقوة، وكانت التعليمات الموجهة للقواعد من قبل المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام والدكتور أسامة ياسين وزير الشباب السابق هو فض الاعتصام بأى طريقة، وكانت التعليمات تصدر من داخل قصر الاتحادية من خلال أحمد عبدالعاطى مدير مكتب الدكتور محمد مرسى، وأتذكر أن التعليمات صدرت للحرس الجمهورى باستخدام القوة ضد المتظاهرين أمام القصر، وهو ما رفضه قائد الحرس الجمهورى.
.
■ ولماذا أصر الإخوان على تعيين عادل الخياط القيادى بالجماعة الإسلامية محافظا للأقصر؟
.
– هى حركة مقصودة من الإخوان لإحراج الجماعة الإسلامية، فتعيين «الخياط» كان الهدف منه تهييج الرأى العام ضد الجماعة فيتم سحب المحافظ وألا تطلب من الإخوان تعيينات أخرى.
.
■ هل كان للإخوان علاقة بمذبحة رفح الأولى؟
.
– نعم.. ما حدث أن خيرت الشاطر تواصل مع محمد رفاعة الطهطاوى، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، وهو مندوب تنظيم القاعدة بالرئاسة، للاتصال بمحمد الظواهرى قائد السلفية الجهادية لتنفيذ عملية إرهابية واغتيال جنود الجيش على الحدود، واللواء مراد موافى رئيس المخابرات العامة فى ذلك الوقت أبلغ الدكتور محمد مرسى بمعلومات حول التحركات بالمنطقة، لكن الأخير لم يتحرك، والهدف من العملية هو السيطرة على المؤسسة العسكرية بإقالة المشير محمد حسين طنطاوى بعد رفضه الضغوط التى مارسها عليه الفريق سامى عنان رئيس الأركان السابق للقوات المسلحة لمساندة الإخوان، وإقالة عنان بهدف تجميل القرار وأنهم «شايلينه لوقت عوزة».
.
■ لكن سامى عنان هاجم «مرسى» قبل 30 يونيو وقدم استقالته من الرئاسة؟
.
– أجريت اتصالا بعصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط لمعرفة حقيقة تصريحات سامى عنان بعد تقديم استقالته، فقال لى «ما تقلقش.. ده معانا»، فقلت له «مش فاهم» فقال لى «أنا منتظر مكالمة من الخارج لكن لا تقلق فعنان معنا».
.
■ نعود لحادث رفح الأول.. ماذا حدث بعد الإقالة؟
.
– كان للمشير طنطاوى دور مهم فى اختيار الفريق أول عبدالفتاح السيسى، فالمشير أدرك أن إقالته كانت وشيكة، وكان يجهز «السيسى» بطريقة غير مباشرة لخلافته، فالإخوان اعتقدوا فى البداية أن الفريق السيسى خلية نائمة وأنه تابع لهم.
.
■ وماذا عن حادث اختطاف الجنود السبعة فى سيناء؟
.
– تلك العملية كانت فى أواخر عهد مرسى وهو تصرف فردى من الجماعات التكفيرية، ومن قامت به هى حركة حماس بهدف ابتزاز الإخوان لاستعجال محمد مرسى فى إصدار قرار بإقامة قنصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى