جدل “الولاية حقي” .. ناشطة: تأكيد لأهلية المرأة.. أزهري: حق أصل للأم.. محامي: مسيره يتنسي

 

طالبت عبير سليمان، الباحثة والناشطة في مجال حقوق المرأة، بانتقال الولاية التعليمية تلقائيا للأم الحاضنة بدون اللجوء للقضاء، معلنة رفضها التام لـ “مغازلة” أصحاب العمم من أصحاب التوجهات المعينة.

وأكدت، سليمان، خلال حديثهت لبرنامج، الأفوكاتو، على قناة الشمس للدكتور أيمن عطا الله ، أن المرأه ليست “تابع” خاصة وأن نسبة النساء المعيلات قد بلغت 40% من النساء المصريات.

كما أوضحت أن الهدف الرئيسي من هاشتاج # الولاية- حقي هو اظهار الحقيقة التي يحاول الكثيرون طمسها وهي أن المرأة مواطن كامل الأهلية.

فيما قال الشيخ سيد زايد من علماء الازهر الشريف، إن
الولاية تكون للأم المطلقة باتفاق الفقهاء والعلماء إذا ما تم الانفصال بالطلاق أو الخلع، مشيراً إلى أن الأم جاءت في المرتبة الأولى في حديث رسولنا الكريم عندما سُئل عن أحق الناس بصحبة المرء.

وأضاف: من الأفضل انتقال الولاية التعليمية للأم لأنها الأدرى بعقلية ابنها وشئونه باعتبارها القائم بالتربية الفعلي، و في حال النزاع بين الوالدين فإن يرجح انتقال الولاية المالية للأم لأنها “الأحن”.

ومن جانبه أعرب ناجي عز الدين، المتحدث باسم حملة تمرد ضد قانون الاسرة، عن رفضه الكامل لحديث الشيخ سيد زايد قائلا إن الحديث ليس له علاقة بالولاية نهائيا، كما أن الشيخ تحدث معبرا عن رأيه فقط.

وأضاف: “ الولاية تشريف ومجلس النواب لا يملك أن يلغي تشريع إلهي أو يستبدله بأخر بشري، وعن رأيه في هاشتاج “ الولاية حقي” قال:” مسيره يتنسي وهدفه هو تشتيت الأباء عن القضية الأساسية وهي خفض سن الحضانة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى