روان بارزاني: نخطط لتكون أربيل صرح اقتصادي عالمي

 

أكد السياسي الكردستاني روان بارزاني، إن مدينة أربيل، عاصمة اقليم كردستان العراق، تسعى للوصول إلى مرتبة العواصم الاقتصادية في العالم، لافتا إلى أن الأمان والاستقرار هو الاساس لتحقيق ذلك.

وأوضح روان بارزاني، أن العاصمة أربيل استطاعت أن تحقق الأمن والاستقرار على أرضها، وأن توازي أكثر الدول تطورًا وتقدمً في مواجهة الجريمة، مؤكدا أن الأمان هو الأساس  لبناء الاقتصاد والنمو بالبلاد.

ولفت إلى أن الحكومة تعمل بجد من الناحية الأمنية والعسكرية لتصل بكوردستان إلى قمة الدول القوية اقتصاديًا وسياسيًا وعسكريًا، خصوصا وأن الحكومة تخطط لوضع العاصمة اربيل على مصاف العواصم التجارية على مستوى العالم، لتصبح صرح تجاري كبير.

واضاف ان اربيل بها المقومات التي تجعلها مركز تجاري عالمي، حيث تحدها من الشمال تركيا ومن الشرق إيران وتبلغ مساحتها (13165) كم مربع وتقع المحافظة ضمن السهول ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي وتتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة.

ولفت إلى أن الحكومة تسعى بشكل مستمر لخلق وظائف جديدة في الزراعة والسياحة والقطاعات الاخرى وهو ما يعود بالتالي على تقليل نسبة البطالة في البلاد، حيث يصل العدد السكان لحوالي 6 ملايين مواطن.

ولفت إلى أن اقليم كردستان العراق يعد قبلة سياحية بامتياز، تعد محافظات إقليم كردستان قبلة سياحية مهمة في العراق، وتتمتع بمناطق سياحية خلّابة، تجمع بين المواقع التاريخية والشلالات والجبال والكهوف والمنتجعات السياحية وتجذب  عشرات آلاف السياح من الداخل العراقي.

وأشار إلى أن هيئة السياحة اعلنت ارتفاع نسبة السياح الزائرين لإقليم كردستان بنسبة 33%، عام 2013 فقط، وزار الاقليم في نفس العام ما يقرب من 3 ملايين سائح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى