التفاصيل الكاملة.. لتعذيب الطفل مروان على يد امه بالطالبية.. النائب العام يكلف بالتحقيق فى الواقعة بعد ضبطها

كتب _احمد جمال

فى واقعة مؤلمة تشهدها منطقة الطالبية، يقشعر لها الأبدان بطلتها أم فقدت مشاعر الأمومه وتجردت منها الإنسانية، ونظرت لأهوائها الدنيئة وتغلبت عليها الأنانية وتخلت عن أمومتها وقامت بتعذيب طفلها وقامت بتوثيق ذلك عن طريق تصويره وهو يتألم من إثر اعتدائها عليه تطلب منه الإستغاثة بوالده حتى يأتي ويأخذه ويرحمه من القهر والظلم الذي يعيش فيه معاها

تعود وقائع القضية عندما تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لربة منزل تعتدى على طفلها بالضرب، وبعد فحص مقطع الفيديو تبين أنه من داخل إحدى الشقق بنطاق قسم شرطة الطالبية بالجيزة، وبالانتقال تبين أن الطفل يدعى “مروان” وأن المتهمة والدة الطفل وتدعى “تهاني”، منفصلة عن زوجها، وتعدت على الطفل بعد علمها بزواج طليقها من أخرى، وتعدت على طفلها بالضرب لكي يوجه رسالة لوالده بأن يأتى لكي يأخذه.

وتمكن ضباط البحث الجنائي بمديرية أمن الجيزة من التوصل لها، وألقت القبض عليها في نطاق دائرة قسم شرطة الطالبية، وقام ضباط المباحث بالقبض عليها داخل شقتها بشارع العروبة في منطقة الطالبية.

وتم استجوابها وكانت اعترفات الأم المتهمة بتعذيب طفلها، قائلة “تعدت بالضرب على ابنها مروان بسبب خلافات بينها وبين طليقها موظف بإحدى شركات قطاع البترول في محافظة السويس”.

وقالت مصادر أمنية، إنه فور ظهور الفيديو وانتشاره، كثفت الأجهزة الأمنية جهودها لتحديد مكان وهوية الطفل، وتبين أنه يدعى مروان ومقيم مع والدته بشارع العروبة بمنطقة الطالبية.
وأضافت المصادر أنه فور تحديد موقع الفيديو تم إيفاد مأمورية أمنية إلى موقع البلاغ، وتبين أن الأم هى الزوجة الثانية لوالد الطفل ومنفصل عنها ويدفع لها شهريا نفقتها.
كما تبين من التحريات الأولية أنها قامت بإرسال مقطع الفيديو إلى نجل زوجها الأكبر، وطالبته بالحضور لأخذ ابن شقيقه.
وقالت الدكتورة غادة والي إن استجابة النائب العام، إنما تعكس حرصه على المصلحة الفضلي للطفل واهتمامه وتفاعله بما يتم رصده من انتهاكات قد يتعرض لها أي طفل في مصر.
ووجهت وزير التضامن الاجتماعي الشكر للنائب العام وأعضاء النيابة العامة القائمين على التحقيق واشادت بتعاونهم مع ممثلي وزارة التضامن الاجتماعي المتواجدين بسراي النيابة في انتظار قرارها.
ومن خلال متابعة الدكتورة غادة والي للواقعة، كلفت فورا معاون الوزير للرعاية علاء عبد العاطي بمتابعة الواقعة، الذي يتواجد حاليا بصحبة الطفل مروان والأم ووالد الطفل بسراي النيابة.
وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنها في انتظار قرار النيابة العامة بشأن الطفل، وأن الوزارة على استعداد لاستلامه وإيداعه دار رعاية مناسبة بما يحقق المصلحة الفضلى للطفل حال أمرت النيابة العامة بذلك.
وتقدم المجلس القومي للطفولة والأمومة أمس، الجمعة، ببلاغ للنيابة العامة في الواقعة.
وأوضحت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن خطة نجدة الطفل 16000 رصد الواقعة وقام بتحرير بلاغ رقم (8112) بتاريخ 13 ديسمبر 2019، نقلًا عن مواقع التواصل الاجتماعي، وبدوره أبلغ النيابة العامة التي تحركت على الفور باستدعاء الأب والذي تبين أنه منفصل عن زوجته وبينهما خلافات أسرية، والطفل عمره خمس سنوات ومقيم مع أمه بمنطقة العمرانية، بمحافظة الجيزة.
وقالت الدكتورة عزة العشماوي إنه حرصًا على مستقبل الطفل ولوقف الانتهاكات التي تعرض لها، قام المجلس بإرسال محامٍ من وحدة الدعم القانوني لحضور التحقيقات مع الأب أمام نيابة حوادث جنوب الجيزة؛ لمتابعة سير التحقيقات، كما تم إرسال اختصاصي من خط نجدة الطفل مع رجال المباحث الذين قاموا على الفور بضبط السيدة صاحبة الفيديو والطفل، وجار عرضهم على النيابة العامة للاستماع إلى أقوالهم.
وأكدت أن هذه الواقعة أظهرت إساءة لكرامة وحقوق الطفل، وتعريضه للخطر، وفقا لحكم المادة 96 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996، المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، مشيرة إلى أنه بناءً على قانون الطفل وكتاب دوري النيابة العامة 7 2018، طلبت النيابة العامة تقرير خط نجدة الطفل لتحديد المصلحة الفضلى للطفل، حيث تباشر النيابة العامة تحقيقاتها بإشراف المستشار يحيى الزارع، المحامي لعام الأول لنيابة جنوب الجيزة الكلية، والمستشار هشام حاتم، رئيس نيابة جنوب الجيزة الكلية.
وشددت على أن المجلس يتابع على مدار 24 ساعة، ويرصد أي انتهاكات قد يتعرض لها الأطفال، ليقوم بدوره على الفور بحماية أي طفل معرض للخطر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى