عبد الواحد يعقد اجتماع تنسيقي للمشاركة في البرنامج التدريبي العالمي لتعلم وتعليم الكبار

كتبت هالة ابراهيم العمد

 

في ضوء توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،، بحوكمة منظومة التدريب بمجال تعليم الكبار ، والتأكيد على دور الهيئة العامة لتعليم الكبار كهيئة ناظمة لمسار العمل بهذا المجال، اجتمع الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الهيئة مع فريق عمل الهيئة المشارك الأسبوع القادم 20/25 أبريل 2024 في البرنامج التدريبي على المنهاج العالمي لتعلم وتعليم الكبار والذي يٌعد اطار عمل قائم على الكفايات متاح بأكثر من لغة على الموقع الرسمي لمعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة.
https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000382946
المنهاج العالمي لتعلم وتعليم الكبار جلوبالا هو عمل تشاركي لجهات أربع معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة UIL، الاتحاد العالمي لتعليم الكبارICAE ، المعهد الالماني لتعليم الكبار DIE، مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار DVV
يستهدف المنهاج مدربي ومشرفي وميسرى تعليم الكبار، وقد تم التدريب عليه فيما يقرب من ٢٠ دولة و تقوم بالتدريب على المنهاج العالمي لتعلم وتعليم الكبار كاترينا بوفيبتش. أستاذ تعليم الكبار بجامعة صربيا والمسؤولة عن التدريب عليه في عدة دول. وفيما يخص مصر يشارك حوالى ٣٠ متدرب من جهات مختلفة منها الهيئة في الدورة التدريبية التي يعدها مكتب يونسكو القاهرة بمقره بمدينة 6 أكتوبر ، لهذا الغرض، حيث تم التدريب على وحدتين الأولى والثانية منذ عام. وحاليا سوف يتم التدريب على وحدتين الثالثة والرابعة وكان من ضمن المعايير أن يجتاز المتدرب البرنامج التدريبي لكافة الوحدات حتي يتولى مسؤولية التدريب على المنهاج في مؤسسته للفئات المستهدفة للمنهاج وذلك وفق برنامج TOT حيث تتعاون فيه الهيئة العامة لتعليم الكبار مع مكتب يونسكو القاهرة والمركز الاقليمي لتعليم الكبار أسفك بسرس الليان.
المنهاج العالمي لتعلم وتعليم الكبار جلوبالا عملاً تشاركيًا لجهات أربع هي معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة UIL، الاتحاد العالمي لتعليم الكبارICAE ، المعهد الالماني لتعليم الكبار DIE، مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار DVV .
يتميز المنهاج العالمي لتعلم وتعليم الكبار، بأنه محتوى تدريبي متكامل للعاملين والمتخصصين بمجال تعليم الكبار ، يتسم بالشمول والمرونة بما يسمح له بالاستخدام في دول مختلفة ويراعى أثناء التدريب عليه الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المختلفة للدولة التي تطبقه. كما يستخدم وسائل واستراتيجيات تدريب متنوعة وأنشطة تفاعلية، وكذلك زيارات ميدانية، ويتضمن وحدة تمهيدية و خمس وحدات تناقش المفاهيم الأساسية لتعليم الكبار ، نظريات التعلم ونظريات تعليم الكبار، منهجيات وطرائق تعلم وتعليم الكبار، التواصل ودينامكيات عمل المجموعات في فصل تعليم الكبار، التخطيط والتنظيم، والتقييم. كما يتضمن وحدة اختيارية يقوم المتدربون بتصميمها بناء على احتياجاتهم، ومتطلبات مجتمعاتهم
يشارك من هيئة تعليم الكبار في البرنامج التدريبي للمنهاج كلا من : وليد حويلة ، فاطمة عياد، نادية هاشم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى