احتفالية للمنتدى الاستراتيجى بذكرى نصر أكتوبر.. أهمية توثيق بطولات أكتوبر بافلام أو مسلسلات لبث روح أكتوبر فى نفوس شبابنا

كتبت/هبه محسن غريب
طالبت ندوة المنتدى الاستراتيجى ألتى نظمها في إطار الإحتفـال بـالـذكري الـ49 لحـرب أكتوبر المجيدة بالتعاون مع جمعية المهندسين المصرية وبالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات بعنوان
« حرب أكتوبر بين عواصف اليأس ورياح إدارة المعرفة »
بمقر جمعية المهندسين المصرية برمسيس باهمية توثيق بطولات اكتوبر فى اعمال درامية لتوعية الشباب والنشء بالبطولات ألتى تحققت.

وتحدثت د. سامية ابو النصر امين عام المنتدي الاستراتيجى عن اهمية الاحتفال بهذه الايام الهامة فى تاريخ الوطن وارتباط ذلك بقضية نشر الوعي وتنميته على كل المستويات وقالت إن بطل أكتوبر الريس السادات قال ان حرب أكتوبر هي اخر الحروب النظامية وان الباب مفتوح لكل انواع الحروب القادمة …وقالت إن مانواجهه من اشاعات ومحاولات التشكيك والتقليل من المشروعات القايمة هو جيل من هذه الحروب الجديدة .
و إن معركة الوعي هي حائط الصد ضد الهجمات الموجهة ضد مصر.
و.تحدثت عن ملحمة بطولية في معركة العز والشرف73 مجموعة صائدو الدبابات الشهيرة بمقبرة الدبابات قامت المجموعة بتبديد 140 دبابة من أحدث الاسلحة الأمريكية ف الجيش الإسرائيلي مما جعل عساف ياجوري يؤدي التحية العسكرية لشهداء المجموعة و الأحياء منهم لتشجيعهم الشهيد الحي المتبقي من دمياط محمد لاشين ابن دمياط
وشهداء المجموعة حامد سلمان كفر سلمان 12 دبابة
صبحي يعقوب 7 دبابات…..
المرحوم عبد العاطي الشرقية 27 دبابة
المرحوم إبراهيم عبد العال بطل المنصورة 13 دبابة
وكان قائد المجموعة الرائد عبد الجابر بطل أسوان
القائد الأعلى للمجموعة.
بينما تحدث .ا. د هاني الهاشمي امين عام جمعية المهندسين المصرية عن دور المهندسين في التخطيط وتنفيذ المعارك وتدمير الساتر الترابي وخط بارليف وتطوير الأسلحة شانها في ذلك مثل بقية الأسلحة المشاركة في الحرب و ان حرب ٦٧ كانت تهدف لكسر الإرادة المصرية ووقف التقدم الصناعي الذي كانت بدايته مع بداية اليابان لنهضتها الصناعية…وقال إن الإنسان المصري قادر على فعل المستحيل وتخطى اعتى الصعاب في حالة ارتفاع مستوى وعيه واذا كان انتماؤه وولائه لوطنه وبلده قوي.وطالب بعدم تضييع الشباب لوقته على الفيس بوك واشار إلى دور اللواء باقى زكى يوسف فى حرب اكتوبر . .وتحدث اللواء سامح ابو هشيمة الاستاذ باكاديمية ناصر العسكرية العليا عن ان نصر أكتوبر لم يتم الا عندما تمت دراسة اسباب الهزيمة في ٦٧ و التي كانت تمثل مواجهة في عدة جبهات مفتوحة .وكثرة الاطماع الاستعمارية التي ترغب في القضاء على قوة عبد الناصر التي كانت تحارب في اليمن وتناظر حركات التحرر في العالم كله .مما تسببب في عدم جاهزية القوات المسلحة للقتال .وكانت وقفة الشعب المصري في
ظهر قائده بعد الهزيمة بالاصرار على بقائه معه ورفضه الهزيمة والنهوض لاستعادة الارض والعرض وتوجيه كل الموارد لصالح المجهود الحربي …..
وقال لا يعلم الحرب سوى الحرب وانتا بدأنا الحرب الفعلية بعد ٦٧ وكان العدو الأسرائيلى يردد مقولة إن العرب لا يقراون واذا قرأوا لا يستوعبون.. ولكننا دمرنا هذه العنجهية بالعرق والجوع وكانت الناس تقف فى طوابير كبيرة للحصول على السكر أو الفراخ.. وكان شعارنا فى حرب اكتوبر لا صوت يعلو فوق صوت المعركة..
وفى ٧٣ رفض الشعب كله رفص الهزيمة..
وقال إن هناك ٦ أنواع من الحروب هى الحرب التقليدية.. و الحرب من خلال القوات شبه النظامية مثل الشيش والوتر بلو.. ثم الحرب الهجينة من خلال القوات الشبه نظامية من القوى السيبرانية والحرب الاقتصادية ثم الحرب الناعمة من خلال وسائل التواصل الأجتماعى التى مهدت للربيع العربى ومهدت ل بوش الدخول للعراق.. وكذلك أحد أدواتها جمعيات حقوق الإنسان..
وتحدث اللواء حاتم عبد اللطيف قائد المزرعة الصينية أحد ابطال حرب اكتوبر عن دور القوات الجوية الاعظم في حرب أكتوبر الذي أعطى الدفعة لكافة الأسلحة للتحرك واحراز النصر. وقال تحية للام أم الجيش المصرى وقال إن الام هى ألتى قدمت الكثير من أبناء الجيش وامى هى ألتى علمتنى الشعر.. وكانت من اهم أسباب نجاحى فى المعركة..وقال إن ٨٠ الف جندى وضابط عبروا القناة فى اليوم الأول لمعركة أكتوبر. واكد تلاحم الدم المسلم والمسيحى فى المعارك وكان لدينا ثلاثة من المسيحيين فى مجموعة القتال هم رفعت طنجة ونبيل ميلاد من شبرا وقدموا تضحيات كثيرة .وقال اللواء فؤاد فيود مساعد إدارة الشئون المعنوية واحد ابطال معركة نفيشة بالاسماعيليه ان الجيش المصري لقن إسرائيل ضربة موجعة في معركة رأس العش التى كانت بعد هزيمة يونيو بأيام حيث تم تدمير المدمرة ايلات في أكتوبر ٦٧ …مما يعني إن الجيش المصري خسر معركة واكمل ولم يستسلم او ينكسر وفى ٣٠ يونيو يطلق عليه بوم الدفاع الجوى لاننا قطعنا فيه ذراع اسراءييل الطولى وأطلق عليه يوم سقوط الفانتوم
وقال إن عبد الناصر الرئيس المصرى الوحيد منذ الفراعنة لأن محمد نجيب كانت أمه سودانية .وتحدث د. علاء رزق رئيس المنتدي الاستراتيجي عن ان حرب أكتوبر غيرت مفهوم الأمن القومي ووسعت ذلك المفهوم..فأصبح قدرة الدولة على الحشد العسكري بالإضافة إلى قدرة الدولةعلى التنميةوتلبية احتياجات ابناءها…والتوازن بين البعد الاقتصادي والقدرة العسكرية. وأضاف إلى ضرورة إن تكون روح أكتوبر القادرة على التحدي موجودة طوال العام .
وتحدثت الإعلامية فاطمة عبد الغنى مديرة اعلام وسط القاهرة بالهيئة العامة للاستعلامات بدور الاعلام والقوة الناعمة فى التحقيز للمعركة و التشجيع لتحقيق النصر بعد الإنكسار وللاعلام دورا هاما فى معركة الخداع الاستراتيجى..
وتحدث
د. مجدي حسنين عن شكل من أشكال حروب الجيل الرابع عندما يهزم ويهدم مجتمع نفسه بنفسه عندما تنشر فيه آفة تعاطي المخدرات .وتحدث عن الأشكال الجديدة والانواع التي تهدد الشباب والنشيء…ولا يمكن مواجهة هذه الحروب الا بالوعي…
كما تحدث الأعلامى الكبير ممدوح الشاهد إن الإعلاميين كانوا شركاء فى المعركة من خلال الرسائل التى كانوا يرسلونها والتى كانت تحرص على نشر لبيانات والأعداد الصحيحة وليست الاخبار الكاذبة ألتى كان ينشرها العدو لاحباط الروح المعنوية لجنودنا.
وكاتت الندوة بحضور عدد من أعضاء المنتدى الإستراتيجي للتنمية منهم والاستاذ حافظ موسى والإعلاميون مجدى سليمان و منال عبد الرحمن وانتصار عطيه…والمهندس حسن الشامى..
وتم توزيع شهادات التكريم لابطال النصر
وكذلك بمصاحبة فرقة بابيون الموسيقية بقيادة الفنان احمد جودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى