محمد عتابي يكتب “الإندومي القاتل “

 

كلنا يعاني من تناول الأطفال والكبار للإندومي ومع الإجراءات الرقابية من أولياء الأمور لمنع دخوله الي البيوت ينجح متناولوه من إدخاله للمنازل وتناوله واخيرا أعلنت شعبة الأغذية بالغرفة التجارية عدم مسؤوليتها عن تصنيعه أو طرحه بالأسواق.
ومن هنا أردت أن اسلط الضوء على بعض مخاطره وذلك عن طريق أراء كبار الأطباء وأخصاىيين التغذية .

ما هى أهم أضرار الإندومى؟
تعتبر المكرونة سريعة التحضير وجبة غذائية يتم تجهيزها بشكل سريع، كما أنها تتميز بتعدد النكهات المختلفة لها، ولا تشكل عباءاً مادياً على الفرد، وأشهر أنواع المكرونة سريعة التحضير هو الإندومى.

حيث يتم صناعة الإندومي عن طريق طبخ تلك المكرونة ثم العمل على تجفيفها، وتركها حتى تبرد، ثم يتم تغليفها وبيعها فى الأسواق.

1 – السرطان:-

من الشائع والمعروف لدى العديد من الناس أن الإندومى يمكن أن ترفع من نسب إحتمالية الإصابة بأمراض ومشاكل السرطان، مثل سرطان الدماغ، خصوصاً إذا كان الفرد مداوماً على أكلها بشكل مستمر.

2 – الكوليسترول:-

يحذر الأطباء والمختصون بشكل مستمر من خطورة تناول أنواع المكرونة العادية، ولا تبتعد الإندومى عن ذلك الخطر أبداً، حيث أنه تعتبر جزءاً من أجزاء المكرونة ولكنها مجففة، حيث أنها تعمل على رفع نسب الإصابة بمشاكل الكوليسترول فى الدم، مما يسبب جلطات وزيادة مفرطة فى الوزن.

3 – السعرات الحرارية:-

يشعر أغلب الذين يتناولون الإندومى بإرتفاع درجة حرارة الجسم بشكل عام، وذلك بسبب إحتوائها على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون المختلفة، كما أنها تحتوى على عناصر مثل الصوديوم، إلى جانب مكسبات الطعم واللون والرائحة والمواد الحافظة.

لذا فإن المداومة على تناول الإندومى يسبب زيادة الوزن ورفع نسبة الدهون والسعرات الحرارية فى الجسم، مما يؤثر سلبياً على الصحة على المدى القريب والبعيد معاً.

4 – مشاكل الصداع:-

عند تناول الإندومى أو المكرونة سريعة التحضير قد يعانى الفرد من مشاكل الصداع المستمرة، حيث قد يتسبب تناولها فى إرتفاع نسبة الدهون فى الجسم، مما يرفع من إحتمالية الإصابة بمرض الشقيقة والصداع النصفى.

5 – الجهاز العصبى:-

تتواجد فى الإندومى بعض المواد الحافظة التى تضر الجسم بشكل كبير، ومن ضمن تلك المواد مادة الملح الصينى، والتى تسمى أيضاً بمعززات النكهة، حيث تعمل تلك المادة على ظهور مشاكل عدم القدرة على التركيز، وضعف الذاكرة، كما أنها تسبب تلف لخلايا الدماغ، مما يؤدى إلى أمراض فى الأعصاب مثل الزهايمر والرعاش.

6 – الضغط والقلب:-

ينبه دائماً أطباء ومختصو القلب والضغط مرضاهم على ضرورة عدم تناول الإندومى، وذلك لأنها تسبب إرتفاعاً فى ضغط الدم بسبب إحتوائها على عنصر الصوديوم والدهون العالية، والذى بدوره يؤثر على الشرايين والقلب.

7 – الكلى والكبد:-

تعمل الإندومى على التأثير بشكل سلبى على الكليتين، كما أنها ترفع من نسب تعرضها للتلف، وذلك بسبب وجود مواد مصنعة ضارة بها، كما إن الإندومى تحتوى على بعض المواد التى تعمل على حفظ الرطوبة بها والتى تضر الكبد بشكل كبير، وخصوصاً عند الأطفال.

8 – المزاج والنفسية:-

أغلب الأشخاص الذين يتناولون الإندومى والمكرونة سريعة التحضير بشكل مستمر يعتبرون الأكثر تعرضاً لمشاكل القلق، والعصبية، والإنفعالات الزائدة، بالإضافة إلى التوتر.

ويأتى ذلك بسبب وجود بعض العناصر التى تؤثر على كيمياء وهرمونات الجسم، مما قد يؤدى إلى زيادة الإضطرابات النفسية والمزاجية الحادة، مع رفع نسبالإصابة بالمشاكل والأمراض النفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى