مشروع جديد بجامعة حلوان لتطبيق تقنية النانوتكنولوجي لتطوير مطهر جديد

كتب_طلعت عبد الرحمن

تقدمت كلية العلوم بجامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتور عماد أبو الدهب عميد الكلية بمشروع جديد إلي هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STIFA لتطبيق تقنية النانوتكنولوجي لتطوير مطهر نانومتري جديد باستخدام مركبات الرامينوليبيدات (Rhamnolipids) وذلك في الوقت الذي يعاني العالم فيه من جائحة كورونا والتي تمثل خطرً كبيرً على سكان العالم نتيجة لسرعة انتشار الفيروس بين المرضى و المخالطين أو الطواقم الطبية المشرفة على علاج المرضى.

ويهدف هذا المشروع لإنتاج نموذج فعال لمركب صيدلي في صورة نانومترية يستخدم كمطهر للأيدي على أن يتم اختباره بواسطة أعضاء هيئة تدريس كلية الطب بجامعة حلوان للتأكد من فاعليته في التقليل من فرص انتشار (COVID-19) أو أي من الأمراض المعدية الأخرى المكتسبة من المستشفيات.

وأوضح الدكتور عماد أبو الدهب عميد الكلية أن الالتزام بإرشادات مكافحة العدوى يعد أمرًا ضروريًا لمكافحة عدوى جائحة COVID-19 الحالية ومن المعروف في مكافحة العدوى أن استخدام مطهرات الأيدي له دور كبير في تجنب العدوى وبالتالي فإن المحافظة على صحة الطاقم الطبي يعد أمرًا ضروريًا ينعكس بدوره على منع انشار الوباء.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن فرك الأيدي باستخدام الكحول الإيثيلي بنسبة 70% أو غسلها بالصابون لمدة 20 ثانية كاف لقتل فيروس SARS-CoV2 وبناءً على ذلك فإن المشروع الجديد للكلية يهتم بتطبيق تقنية النانوتكنولوجي لتطوير مطهر نانومتري جديد باستخدام مركبات الرامينوليبيدات (Rhamnolipids).

وأثبت النشاط المضاد لهذه المركبات ضد الفيروسات المغلفة مثل HSV1 وHSV2 وأرجع هذا التأثير المضاد للفيروسات لقدرة هذة المركبات على التعامل مع الغلاف الدهني المزدوج والحث على التغيرات التركيبية في بروتينات الغلاف الخارجي حيث يعد فيروس SARS-CoV2 هو أيضا من الفيروسات المغلفة ويتركب من خيط من الحامض النووي الريبوزي الموجب ووحدة بروتينية متصلة بالغلاف وهما المسئولين عن التصاق الفيروس بمستقبلات خلايا العائل ثم دخول خلايا العائل وحدوث العدوى وهناك تشابه تركيبي بين فيروس SARS-CoV2 وHSV1 وHSV2 يجعلنا نفترض أن مركبات الرامينوليبيدات Rhamnolipids من الممكن أن يكون لها تأثير مضاد على فيروس SARS-CoV2.

و بالاستناد إلى هذا فسوف يعمل المشروع على تطبيق النانوتكنولوجي لإنتاج رامنوليبيدات في صورة غرويات نانومترية Rhamnolipids nano-micelle واستخدامها كمطهرات جديدة للتحكم الفعال والحد من انتشار هذا المرض 19 COVID-وهذا سيتضمن إنتاج الرامينوليبدات بطريقة صديقة للبيئة ثم تحضير مستحضرات في صورة جزيئات غروية نانومترية. وبعد ذلك دراسة النشاط الميكروبي المضاد لهذة المستحضرات بالإضافة إلى دراسة درجة سمية هذه المواد للتأكد من درجة أمان استخدامها بواسطة الطاقم الطبي وعموم الناس.

ويشرف على المشروع الدكتورة مروة رضا عبد السلام المدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية العلوم جامعة حلوان ومدير المشروع، ود. ياسمين عبدالله أبو زيد _مدرس بكلية الصيدلة جامعة حلوان، ونائب مدير المشروع.

ويتكون فريق عمل المشروع من الدكتورة منار سليم فوده المدرس بقسم الكيمياء كليه العلوم جامعة حلوان، والدكتورة إيناس محمود مصطفي بهيئة الطاقة الذرية، والدكتورة أحمد حسن فراج مدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية العلوم جامعة حلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى