دكتور محمود عصام يكتب ..”الشبو” أخطر أنواع المخدرات القاتله

الشبو هو أخطر أنواع المواد المخدرة يسمى قاتل الإنسان دائما مع أول جرعة تعاطيها من مخدر الشبو تكون قد بدأت رحلتك إلى الموت فى علاج ادمان الشبو في بعض الحالات يعد من رابع المستحيلات فنحن سنتكلم في هذه المقالة عن علاج ادمان الشبو ولكن الكثير لا زال يعرف ماهو الشبو لذلك سنوضح لكم في  ما هو الشبو وماهى طرق علاج ادمان الشبو.

الشبو  هو مخدر من صنع الإنسان فهو ليس من صنع الطبيعة الإنسان صنعه من مادة الميثامفيتامين وهذه المادة من المواد المنشطة شديدة المفعول وسريعة الإدمان ومن المؤسف أن هذه المادة يدمنها الإنسان بعد أن يتعاطاها مرة واحدة أو اثنين وتصيب الإنسان بحالة من الهلوسة الغير عادية سواء هلوسة سمعية أو بصرية فالإنسان المريض إدمان الشبو يتخيل صورا لم تكن في الطبيعة أو موجودة من الأساس وهذه المادة تأثيرها قوي لدرجة أن يستمر مع الإنسان لمدة شهر كامل.

ومخدر الشبو، به مادة خطيرة جدًا، قد تقتلك بمجرد تعاطيها لمرة واحدة، ومن أهم الآثار الخطيرة التى تظهر على متعاطي الشبو ميث بصورة ممنهجة.

 

ويؤدى الى زيادة درجة حرارة الجسم وارتفاع كبير فى ضغط الدم وزيادة معدلات نبض القلب بصورة مجهدة لعضلة القلب.و التشنج و التعرض لنزيف فى الدماغ.و يكون أكثر عرضة للسكتة الدماغيةو عدم استقرار النظام العصبي الثانوى، مما يؤدي إلى نضوب الكاتيكولامين المزمن. ويحدث تغيرات في ضغط الهواء في الرئة، مما يؤدي لإنهيار الرئة. إن متعاطي الشبو، أكثر عرضة للموت المفاجئ، لأنه أكثر عرضة للنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية، بسبب تصلب الشرايين، أو ارتفاع مفاجئ فى درجة حرارة الجسم ولهذا يجب علاج ادمانالشبو، وأثبتت الدراسات أن تعاطي الشبو، معرض للموت فى مدة لا تزيد عن خمس سنوات، حيث أنها تكون سبب رئيسي للموت أكثر من الأسباب الأخرى، بمعدل 26 مرة بالنسبة للنساء، و 6 مراتبالنسبة للرجال.

متعاطي الشبو يسوء نظامه الغذائى، ليعوض النقص الغذائى بتناول الحلويات، ومع عدم اهتمام المتعاطى بنظافة اسنانه، فإنه يزيد من نسبة تلف الأسنان حيث أنه لابد من علاج ادمان الشبو. 
 
كما أن إدمان الشبو يؤثر على الوزن.. وعلى الرغم من أن تعاطي هذا المخدر، قد يكون مفتول العضلات، أو زائد الوزن، فإن وزنه سوف يقل فى فترة وجيزة، حيث أن الكريستال ميث يسرع عملية الأيض، ويقلل الشهية، فتجد الوزن قد نقص فى فترة قياسية، ولكنها خسارة مؤقتة للوزن.
 
كما أن إدمان الشبو يسبب الأرق، ويدمر عادات النوم الصحية، حيث أنه يجعل مدمن الشبو لا ينام لأيام، كما أن إدمان الشبو يسبب الإصابة باضطرابات عقلية، ونفسية  فقد يسبب الارتباك والقلق والاكتئاب، و أعراض ذهانية أيضًا، مثل الضلالات وجنون العظمة والهلوسة.

 وتختلف مدة علاج ادمان الشبو من شخص إلى آخر وذلك بسبب الجرعات التي تختلف من شخص إلى آخر ولكن أعراض إنسحاب مرض الشبو من الجسم تبدأ بعد تعطل مفعول أول جرعة بما يقرب إلى 24 ساعة تقريبا ولكن علاج ادمان الشبو يحتاج إلى حذر شديد في العلاج حتى يمر المتعاطي من هذه المرحلة بنجاح دون حدوث أي خسائر والعودة مرة أخرى إلى حياته الطبيعية

ويجب التعامل مع فترة الإنسحاب بحذر شديد حيث أنه في تلك الفترة يحاول المدمن فيها الإنتحار أكثر من مرة.

فترة النقاهة حيث أن هذه الفترة يزداد فيها الإنتكاسة ومحاولة الرجوع إلى تعاطي الشبو مرة أخرى فيجب أن تتم هذه الفترة من علاج ادمان الشبو داخل مركز طبي متخصص وتحت إشراف طبي كامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى