“الرقابة المالية”: إتاحة قروض بـ3 آلاف جنيه تُسدد خلال 90 يوما

كشف محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على السماح لشركات التمويل متناهي الصغر، بتقديم منتج تمويلي جديد يطرح للمرة الأولى في قطاع التمويل متناهي الصغر ويعتمد بشكل أساسي على التقنيات الرقمية ويطلق عليه منتج التمويل الأصغر(النانو).

ووفقا للهيئة فإن التمويل سيكون حده الأقصى 3 آلاف جنيه، ويستهدف بالأساس تلبية احتياجات الفئات الأكثر احتياجا في المجتمع، وقال بيان صادر عن الهيئة اليوم إن الهيئة ألزمت شركات التمويل متناهي الصغر الراغبة في تقديم المنتج الجديد بعدد من الضوابط في مقدمتها تصنيف المنتج باعتباره أحد منتجات التمويل الفردي وبحد أقصى قدره 3000 جنيها، وعدم جواز منح تمويل جماعي من خلاله.

وأضافت الهيئة أن  التمويل يستهدف توفير احتياجات رأس المال العامل لأنشطة الفئات الأكثر احتياجا، بفترة سداد لا تتجاوز 90 يوما.

وأضاف عمران أن شركة التمويل متناهي الصغر ملتزمة بالقيام بالاستعلام الائتماني عن طالب التمويل وضامنه (إن وجد) لمن تجاوز حجم تمويله 500 جنيه، من خلال إحدى الجهات المرخص لها بذلك من البنك المركزي قبل المنح، وفي حالة ثبوت تعذر ذلك عملياً لأسباب تخرج عن إرادة الشركة وتقبلها الهيئة فتلتزم الشركة بالتعهد بإجراء الاستعلام المطلوب عن العميل خلال يومين عمل من المنح والاحتفاظ به في ملف العميل، مع عدم تجديد التمويل القائم له في حال وجود ما يشوب موقفه الائتماني لقواعد منح المنتج.

وقال رئيس الهيئة إن التجارب الدولية التي أجريت على التمويل الأصغر(النانو) تشير إلى أنه يستخدم بشكل رئيسي لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والفئات الأكثر احتياجاً للخدمات المالية وتعاني من صعوبة الوصول للتمويل.

ويسعى منتج التمويل الأصغر -بشكل خاص -نحو توفير احتياجات ومتطلبات رأس المال العامل لصغار المزارعين والأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، والمشروعات المنزلية، والباعة باليومية، والباعة الجائلين من الجنسين (ذكور وإناث) وتشجيع الشباب على بداية تطبيق فكر وثقافة العمل الحر.

وتابع عمران التمويل الجديد يعد بمثابة تمكين أسلوب حياة أفضل للمواطنين، والذي من المُرتقب أن يكون له تأثير كبير وإيجابي على زيادة الشمول المالي في مصر.

وقال عمران إن الحصول على القرض يتطلب مستندات بسيطة، أهمها مستند تحقيق الشخصية وصورة شخصية للعميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى