نادر رياض .. رجل صناعة وطني فوق العادة

 
كتب – محمود عطية
تتواصل قصص النجاح في الصناعة المصرية والتي تدعم جهود الاقتصاد المصرية، وتعزز من مقومات نموه.
 
محطات فى حياة رجل الصناعة ..نادر رياض ، غلاف الكتاب يجذب القارئ من الوهلة الأولى ليتعرف على ما هي تلك المحطات وإذا فتحت الكتاب وجدت قائمه من المفكرين والعباقرة كتبوا فيه وعنه بداية من الدكتور المفكر العالم مصطفى الفقى إلى جانب الكاتب الكبير حمدي رزق وكذا لفيف من السفراء والوزراء وأصحاب الفكر.
ولقد أبدعت مطبعة الأهرام فى طبع الكتاب والذي يحمل بين دفتيه محطات ومواقف مر بها صاحب الكتاب الدكتور نادر رياض والعمل ( الموسوعي ) يتخطى ال 500 صفحة من القطع الكبير الفخم يسرد صاحب السيرة فى 21 فصلا يضم الكثير من الصور الهامة في تاريخ حياته وقام بالتعليق عليها باللغة الانجليزية والعربية ،وهذه الموسوعة تفيض من العلم والخبرة .
 
أبدأ من حيث انتهى الدكتور نادر رياض عندما كتب (أما وقد أتممت ما يحضرني من محطات فى حياتي توسمتها ذات تأثير على حياتي الشخصية والمهنية مروراً بمراحل الشباب المبكر والنضج واستكمال المتاح من الرؤى .
وها أنا وقد بلغت الثمانين من سنوات العمر فى أبريل 2023 وفى هذه المرحلة العمرية يكتسب العقل صفات جديدة من الرؤى والحكم على الأشياء والأحداث تختلف تماماً عن سابقتها فى عهود مضت .
لقد أصبحت لا أرى أية خصومات أو عداءات دائمة مع خصوم الأمس ، وأمسيت أسعى لأجد لكل منهم عذره ومبرراته التي لم تتوافر بالشكل الكافي فى حينه لتبرير انفلات المواقف وخروجها عن المألوف ، وبذلك أمست تلك الخصومات كاملة فى طي النسيان وحل محلها رغبة قد يتحقق بعض منها فى أن ألتقي بأي منهم على فنجان شاي أو قهوة لنستعيد الذكريات ونتصافى ونسخر من سلوكنا فى الماضي تأكيداً على أنه قد أصبح نسياً منسيا وحلت محله روح الصفاء والرؤى ذات الآفاق التي لا ترى الصغائر . )
إنها كلمات مؤثرة وعميقة من رجل صناعة وطنى من طراز رفيع .
 
هو صاحب صناعة ظل خير سفير لبلده بالمحافل الدولية ولاقى احترام العالم . الدكتور نادر رياض رئيس مجموعة بافاريا القابضة الذى قال عنه المفكرين والمثقفين يمثل الدكتور نادر رياض مزيجاً مدهشاً من المفكر الذي يرى ما بعد الصورة ويبصر ما وراء الحدث والصانع الذي يعشق مهنته ويحترم العاملين معه والوطني العاشق لتراب بلده الباحث دائماً عن غد أفضل
 
احتفل الدكتور نادر رياض منذ عامين مع عمال وفرسان الإنتاج باليوبيل الذهبي لشركته ومرور خمسين عاما على نشأتها عام 1971 ،مؤكداً لهم أن.. مهما طال المسير فمسيرة الكفاح لا زالت تسير. وفى يونيه الماضي 2023 احتفلت بافاريا ألمانيا بعيدها المئوي منذ نشأتها عام 1923 ، بحضور قيادات الشركة فى ألمانيا وحوالي 200 موزع لها فى نطاق أوروبا الغربية
بالإرادة والعزيمة المصرية تمكنت شركة بافاريا المساهمة المصرية عام 1999 بالاستحواذ على كامل أصول شركة بافاريا الألمانية الأم وذلك بالتغلب على منافسيها فى عملية الشراء دون أن تملك الشركة المصرية آنذاك القيمة الضخمة الخاصة بالشراء.
وفى هذا يقول الدكتور نادر رياض ( تبقى مصر عظيمة برجالها .. حيث قام المصرفي المصري آنذاك محمود عبد العزيز رئيس البنك الأهلي المصري ونائبه حسين عبد العزيز من خلال مكالمة تليفونية عبر القارات والبحار تحمسا للقضية واعتبراها قضية وطنية وأصدرا خطاب ضمان يسمح بالاقتراض من بنك ألماني بكامل قيمة الشراء على أن يسدد على 4 سنوات بقيمة متناقصة تتناقص بقيمة الأقساط المسددة وذلك فى سابقة لم تعهدها البنوك من قبل .
أصبحت بافاريا الألمانية منذ ذلك التاريخ ذراع تصديري رئيسي إلى أوروبا من خلال 200 موزع وتاجر فى غضون العشر السنوات الأولى من عام 2000إلى عام 2010.
وبفضل إدارة البحوث والتطوير التابعة للإدارة فى مصر سواء فى مجال المنتجات أو فى مجال الدراسات التسويقية فى ألمانيا ، فقد أمكن النهوض بشركة بافاريا ألمانيا بعد أن كانت فى المركز الحادي عشر بالسوق الالمانى لتصبح في المركز الرابع حسب استقراءات عام 2019 ، وتنافس على المركز الثالث متمتعة بقدرة تنافسية عالية وهو أمر ليس بالهين حيث أن الشركات الثلاث التي تسبقها حجماً واستحواذاً في السوق الألماني تعتبر من الشركات العملاقة.
إن عمر شركة بافاريا الألمانية على مدى المائة عام الماضية منذ 1923 حتى 2023- قد تلازمت مع بافاريا مصر فى شراكة على مدى ما يزيد عن 50 عاماً انتهت بأن آلت ملكيتها إلى شركة بافاريا مصر على مدى الـ 23 عاماً الأخيرة محققة بذلك قصة نجاح على طريق الكفاح المتواصل والطموح والجرأة على مواجهة التحديات .أما
 
استوقفني ما جاء بالفصل الثالث عشر تحت عنوان (مواقف مضيئة) إذ ما جاء به يدعو للفخر بإحدى الصناعات الوطنية المشرفة وبطلها الدكتور نادر رياض نذكر منها:  
–          الكفاءة الفائقة لأجهزة إطفاء بافاريا فى إخماد حريق الطائرة الأوكرانية الذى اندلع فى مجموعة عجلاتها مساء السبت 9 نوفمبر 2019 بمطار شرم الشيخ وذلك فى غضون 45 ثانية ، الأمر الذي أنقذ أرواح الركاب فى لحظاتها الحرجة وأنقذ سمعة مصر وأثبت قدرتها على مواجهة الأخطار .
 
–         التعاقد مع سكك حديد ألمانيا لاستيفاء احتياجاتها لفترة 4 سنوات قادمة بتوفيق من الله وبفضله تم التعاقد خلال شهر فبراير 2022 مع هيئة سكك حديد ألمانيا على استيفاء كافة احتياجاتهم من أجهزة الإطفاء اللازمة للقطارات ومحطات السكك الحديدية والفنادق التابعة لها على امتداد شبكة السكك الحديدية الألمانية والتي تعتبر الأكبر عالمياً وتتصل بجميع العواصم الأوروبية على امتداد الرقعة الجغرافية وذلك بموجب دراسات تحليلية للمستوى الفني لأجهزة الإطفاء إنتاجنا وكذا المفاضلة السعرية فى مواجهة نسب تحقيق تقييمات الجودة بمختلف عناصرها وذلك لمدة أربع سنوات قادمة كمورد رئيسي من احتياجات جديدة واستبدال الأجهزة منتهية الصلاحية وكذا عمليات التفتيش والصيانة الدورية . وقد كان من باكورة هذا الاتفاق أن القطار الكهربائي الألماني الذي تم توريده لمصر جاء مزوداً بأجهزة إطفاء إنتاج بافاريا مصر واردة مع القطارات من ألمانيا .
 
–         توريدات أجهزة إطفاء بافاريا – مصر للجيش الألماني .
كان لشركتنا شرف التوريد للقوات المسلحة الألمانية أجهزة إطفاء تعمل بالمسحوق الكيماوي الجاف سعة 6 كجم ، 12 كجم وكذا أجهزة إطفاء بالمادة الرغوية وذلك لثلاث سنوات متتالية من عام 2009 حتى عام 2013 .
 
–         القطار الكهربائي الألماني المورد لمصر والمزود بأجهزة الإطفاء الموردة من شركة بافاريا المصرية ، بمناسبة تفقد السيد رئيس الجمهورية أثناء افتتاح القطار الكهربائي (LRT ) فى 4 يونيه 2022 .
 
–         مدرسة الدكتور نادر رياض الإعدادية المشتركة بكفر عمار
بعد زلزال عام 1992 فى مصر ، دمرت العديد من المدارس وخاصة فى المناطق غير المنماة من البلاد ، فبادرنا إلى بناء مدرسة فى واحدة من أكثر المناطق احتياجاً فى مصر هى قرية ” كفر عمار ” بالعياط بمحافظة الجيزة وأطلق عليها مدرسة الدكتور نادر رياض الإعدادية المشتركة . خصصت الشركة ميزانية سنوية لتمويل الاحتياجات المالية للمدرسة ومن أمثلة مجالات التطوير ما يلي :
–        إنشاء محطة لمعالجة المياه .
–        إنشاء معمل للكمبيوتر وتزويده بأحدث التقنيات
–        تنفيذ خطط الصيانة الخاصة بمباني المدرسة .
–        تنظيم الفعاليات الاجتماعية للطلاب والمعلمين مثل : رحلات ترفيهية سنوية مدتها يوم واحد ، احتفالات لتوزيع الجوائز على الطلاب والموظفين المتميزين فى مختلف الأنشطة .
–        مكافأة المعلمين بحوافز مالية لإعطاء مجموعات تقوية مجانية فى المدرسة للطلاب الذي يحتاجون إلى دعم إضافي .
–        تزويد الطلاب بالزى المدرسي مجاناً
حصلت المدرسة على المركز الثاني فى ” التميز التعليمي ” فى مسابقة تغطى جميع المدارس فى محافظة الجيزة بسبب أدائها الأكاديمي المتميز ولعبت المدرسة دوراً محورياً فيما يتعلق بتمكين المرأة فى المجتمع حي كانت نسبة انتظام الفتيات فى الدراسة قبل بناء  هذه المدرسة أقل من الأولاد .
دعمت بافاريا العائلات التي ترسل بناتها للدراسة بمنحهن حافز مالي شهري لإبعاد الفتيات عن سوق العمل وتشجيعهن على إكمال دراستهن وأدى ذلك الى زيادة عدد الفتيات اللائي واصلن الدراسة بعد سن الرابعة عشر بنسبة 75% .
ومن دواعي السرور والفخر هو حصول طلاب المدرسة على مراكز متقدمة على مستوى المحافظة سنوياً بالشهادة الإعدادية ، وكم كانت سعادتي عندما جاء لزيارتي بالمكتب أحد الطلاب بالمدرسة بعد سنوات يبلغني أنه تخرج من كلية الطب متفوقاً بمرتبة الشرف .
–        الاحتفال باليوبيل الذهبي للشركة عام 2021 لمرور خمسين عاماً على نشأتها عام 1971.
جاءت مناسبة احتفالنا باليوبيل الذهبى للشركة عزيزة على نفسى ونفوس جموع العاملين بالشركة ، فهى خمسون عاماً من الكفاح والعمل الجاد والإصرار والرغبة فى التفوق والعمل الجماعي وصولاً للنجاح والسعادة الدائمة .
كانت أجواء احتفالية وكرمنا الزملاء الذين أمضوا 20 عاماً فأكثر بالشركة وأقمنا احتفالية بأحد الفنادق لقيادات الشركة وأعضاء مجلس الإدارة ، وأهدانى أبنائي أمير وماجي وساندرا درع تم تصنيعه خصيصاً محفور عليه كلمات الشاعر أحمد شوقى ( وما نيل المطالب بالتمنى ، لكن تؤخذ الدنيا غلاباً فما استعصى على قوم منال إذا الاقدام كان لهم ركابا )
 
حقا يعد ما جاء بكتاب الدكتور نادر رياض وما ورد به من دروس فى كيفية النجاح والمثابرة للحفاظ عليه وتطويره .. نموذجا يحتذى به.
حفظ الله مصر ورجالها الأوفياء على مر العصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى