المنتدى الإستراتيجي للتنمية يكرم الامهات المثاليات فى محافظات مصر

 

كتبت/هبه محسن غريب

“الدور التنموي المستدام للمرأة في الجمهورية الجديدة” كان عنوان الندوة ألتى نظمها المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام الأجتماعى بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بوزارة التخطيط تحت رعاية الأستاذة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
وادارت الجلسة الأولى الكاتية الصحفية الدكتورة سامية أبو النصر مساعد رئيس تحرير الاهرام والامين العام للمنتدى الإستراتيجي للتنمية وقالت
إن هذه الندوة تاتى في اطار  سلسلة من الفعاليات التى أطلقها المنتدى الإستراتيجي وفى إطار إطلاقه مبادرة حبك لذاتك لتطوير حياتك و إعترافا بأن المرأة تشكل ركيزة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها الدولة إيماناً بقدراتها ، وأهمية تمكينها وتعزيز دورها الفاعل في المجتمع  ، مما يدفعها علي الإبداع والريادة وتحقيق إنجازات غير مسبوقة في المجالات كافة ، واليوم باتت المرأة المصرية مصدر إلهام للمرأة في مختلف أنحاء العالم.
، وأشارت د. سامية إلى أنه مازال على الطريق بعض التحديات التي قد تعوق مسيرة المرأة، والمرتبطة بالتعليم والمشاركة في الحياة الاقتصادية وهى تحديات اقتصادية حيث ارتفاع نسبة الفقر بين النساء وهناك ٣٥٪ من السؤ معيلات لأسر وكذلك ارتفاع نسبة الامية بين النساء وطالبت باتخاذ إجراءات كفيلة لمنع تسرب الفتيات من التعليم وكذلك ارتفاع نسبة البطالة بين النساء وتحديات سياسية وطالبت بوجود المرأة فى المحليات وزيادة تمثيلها فى المجالس النيابية وتحديات إجتماعية حيث الموروث الأجتماعى والثقافة الذكورية ألتى تحد من تقدم المرأة واعطاء المرأة فرص تمكينية دون أن نرفع من عاتقها مسئوليات كثيرة.

و قال السفيرحازم خيرت مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التخطيط عن ان التعاون بين كافة أطراف المجتمع المحلى والدولي يؤدي الي نتائج ملحوظة في بناء قنوات اتصالات للاستفادة من التجارب والخبرات والدعم الفني بين الأطراف المختلفة .وأضاف ان التعاون في إطار حلقات متشابكة مع الخبرات الدولية والمحلية يساعد في تخطي التحديات التي تواجه برامج التنمية المستدامة. وقال إن الدولة تبذل جهودا ملحوظة لتدعيم المشاركات الدولية وتنفيذ البرامج التي تهدف للتنمية المستدامة للمرأة وخاصة مع الأمم المتحدة المنظمات الدولية الأخرى. وتحدث د. أحمد غنيم رئيس متحف الحضارة عن دور المراة منذ قديم الأزل وعلى مر العصور كفاعل رئيسي في السياسة وايضا في اهتمام المجتمع بها .وأشار إلى دور ملكات مصر في عهد الفراعنة في حماية البلاد واقامة علاقات دولية مع الدول المجاورة. وتحدثث الروائية د. منى زكي مستشار الفكر الاستراتيجى ورئيس مؤسسة القوى الناعمة عن دور مؤسسات المجتمع المدنى فى تنمية المرأة وقالت إن قوة مصر الناعمة هى الداعمة للقوة الخشنة ومن خلال القوى الناعمة تستطيع الدولة أن تحقق أهدافها بتشكيل الوعي والفكر دون استخدام القوي بل باستخدام الإعلام والافكار والدراما … وطالبت بضرورة تصحيح صورة المرأة في الدراما المصرية والعودة للقيم الجمالية وللحب والمودة التي تميز العائلة المصرية والبعد عن إظهار القبح والنماذج المشوهة..وتحدثت عزة شلبي مدير النوع الاجتماعى بجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن دور المشروعات الصغيرة كقاطرة للتنمية المستدامة وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة وجهود الصندوق الاجتماعي في ذلك بما يقدمه من خدمات تمويلية واستشارية وتدريبية .واستخدام تكنولوجيا المعلومات في الترويج والتسويق لمنتجات تلك المشروعات لتوفير فرص عمالة غير تقليدية للسيدات .وتقديم برامج توعية صحية وبرامج محو امية وبرامج لكل أفراد الأسرة بتحسين الطرق وتبطين الترع لمساعدتك في التمكين الاجتماعي والمشاركة في مبادرة حياة كريمة ..

وفي الجلسة الخاصة بدعائم التمكين الاقتصادي للمرأة. تحدثت د. راوية رزق نائب رئيس جامعة بورسعيد عن دور التحول الرقمي في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة الذي أدى إلى تحويل السيدة البسيطة إلى إنسانة متفاعلة مع المجتمع المحيط بها …وقالت إن العالم كله لجا إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات بسبب جائحة كورونا وإن محنة كورونا تحولت إلى منحة للاسراع فى تنفيذ تطبيقات التحول الرقمى فى كافة القطاعات.
كما تحدثت د. ايمان ريان نائب محافظ القليوبية على أن تمكين المرأة المصرية اقتصاديا يساهم فى تحقيق التنمية المستدامة ورفع معدلات الإنتاج .
كما حرص المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام الأجتماعى على تكريم عدد من الامهات المثاليات على مستوى الجمهورية منهم د أمال فرغبى الأولى فى محافظة الإسكندرية وفاطمة حسين ابو صالح محافظة مطروح وكذلك امل امين على طه محافظة اسوان
وسهام وداعى اسماعيل
الام البديلة محافظة بنى سويف وكذلك

وداد محمد احمد
الام المثالية على السويس وكذلك
توتو محمود محمد
الام المثالية على محافظة الوادى الجديد..
وذلك بحضور عدد كبير من أعضاء المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام احمد أبو الفضل وحنان الغزاوى وازهار عبد القادر وممثلين من وزارة التخطيط والتجارة و د. مارجريت صاروفيم رئيس قطاع الحماية الإجتماعية بالهيئة القبطية الإنجلية والتى تحدثت عن نموذج لمؤسسة مجتمع مدنى فى تمكين المرأة اقتصاديا والإعلامية منال عبد الرحمن..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى