الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score توفر مشروعات عديدة للشمول المالي والتحوّل الرقمي في إطار استراتيجية مصر 2030 ومبادرات البنك المركزي المصري

 942 بنك و جهة مانحة للائتمان تبادل المعلومات الائتمانية مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “I-Score” حتي فبراير 2021

83جهة مانحة للائتمان تشترك في خدمات السجل المصري للضمانات المنقولة ECR

الشركة المصرية للإستعلام الائتماني “I-Score” حصلت على ترخيص التشغيل من مجلس إدارة البنك المركزي المصري في يناير 2008 وعملها الأساسي هو تجميع وتبويب البيانات الائتمانية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة طبقا للتعريف الموحد الصادر من البنك المركزي المصري وذلك لإصدار التقرير الائتماني والتقييم الرقمي.

تحصل الشركة المصرية للإستعلام الائتماني “I-Score” على المعلومات التاريخية لعملاء الائتمان الافراد والشركات الصغيرة والمتوسطة من كافة البنوك وكذلك مانحي الائتمان من الشركات والجمعيات الأهلية التي تعمل في مجال التمويل متناهي الصغر.

بدأت الشركة المصرية للإستعلام الائتماني “I-Score” التشغيل التجاري في يوليو 2008 بعدد أربع منتجات وتقدم للسوق المصرفي حالياً ثمانية عشر منتجا مختلفا وتعمل على إضافة عشر منتجات جديدة خلال الاستراتيجية عام 2020-2022 وذلك للمساهمة في توفير خدمات لإدارة مخاطر منح الائتمان.

مواكبة التحوّل الرقمي أساس في عملنا الهادف الى تلبية الاحتياجات المتبدلة

وفي إطار توجه الدولة والبنك المركزي المصري نحو التحول الرقمي والشمول المالي قامت الشركة المصرية للإستعلام الائتماني “I-Score” بتوقيع عدة بروتكولات مع عدة وزارات تحت رعاية البنك المركزي المصري:

1) بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية للاستعلام عن السجلات التجارية الكترونياً.
2) بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير بيانات الأجهزة الحكومية.
3) بروتوكول تعاون مع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور لتسجيل حظر السيارات الكترونياً.
4) الربط مع وزارة العدل لتبادل بيانات الإفلاس والصلح الواقي من الإفلاس الكترونياً.
5) بروتوكول تعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الإدارية للاستعلام عن الوفيات.

وفي المستقبل القريب:
6) الربط مع الهيئة العامة للاستثمار لإصدار شهادات تأسيس الشركات والاستعلام عن الشركاء قبل اصدار شهادات التأسيس.

كما تقوم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بتشغيل السجـل المصري للضـمـانـات المنقولـةECR منذ
مارس 2018 تحت إشراف هيئة الرقابة المالية والذي حسن ترتيب مصر في تقرير ممارسة الأعمال
وخاصة مؤشر الحصول على الائتمان Getting Credit عام 2020 لتسجل المركز 67 من المركز
90 في تقرير عام 2017.

ان الهدف الأساسي من إطلاق سجل الضمانات المنقولة التي تعمل الشركة علي أدارته هو:
o تيسير منح التمويل وتقليل مخاطره وخاصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة باستخدام الأصول المنقولة كضمانات للتمويل.
o تفعيل وتنشيط التأجير التمويلي لإتاحة التمويل متوسط وطويل الأجل عن طريق إشهار وتسجيل الأصول محل عقود التأجير التمويلي بسجل الضمانات المنقولة
o تيسير إجراءات الإشهار بسجل إلكتروني للضمانات المنقولة من خلال قيام الدائن بتعبئة النموذج الالكتروني المعد لهذا الغرض .
o تسجيل الضمانات المنقولة مع حيازة المدين للأصول المنقولة محل الضمان ودون الحاجة لاحتفاظ الدائن لها .
o تيسير الحصول علي المعلومات عن الضمانات المقيدة بسجل الضمانات المنقولة عن طريق البحث من خلال قواعد البيانات الخاصة بالموقع الإلكتروني للسجل
o تحسين وضع تنافسية الاستثمار في مصر عن طريق تحسين ترتيب مصر في مؤشر الحصول علي الائتمان بتقرير ممارسة الأعمال
o تحقيق التوازن بين الحفاظ على حقوق الدائن وحماية المدين عن طريق تحديد إجراءات التقاضي العاجل للحفاظ على حقوق الدائن وحق المدين في التصرف في المنقول بموافقة الدائن وجواز قيام المدين بالتصرف في المنقول أو تأجيره بعد سداد الدين المضمون وبعد خصم مقابل تعجيل الوفاء.
o إتاحة إشهار حقوق الضمان المقررة على المنقولات قبل العمل بأحكام القانون.

ومن الجدير بالذكر بأن إجمالي الإشهارات المسجلة بالسجل المصري للضمانات المنقولة في
مارس 2021 بلغ 82597 اشهار بقيمة اجمالية 772,8 مليار جنية مصري. و وصلت عدد الجهات المشتركة في خدمات السجل المصري للضمانات المنقولة الي 83 جهة مانحة للائتمان.

ونذكر أيضا نمو قاعدة بيانات الشركة المصرية للإستعلام الائتماني I-Score لتحتوي علي بيانات
19,5 مليون عميل ائتمان فرد و 442 ألف عميل ائتمان من شركات متوسطة و صغيرة في مارس 2021. وقد وصل عدد المشتركين في خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني
I-Score من بنوك و جهات مانحة للائتمان الي 942 مشترك ( بنوك وشركات وجمعيات تمويل
متناهي الصغر) يتبادلون المعلومات الائتمانية.

أطلقت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني استراتيجية عام 2020 -2022 بعد أن نتم انجاز محاور مخطط الاستراتيجية السابقة 2012 – 2016 و استراتيجية 2017 – 2019 وترتكز على عدة محاور تساهم في تحقيق رؤية مصر 2030 و تنفيذ مبادرات البنك المركزي فيما يخص نشاط الشركة المتمثل في توفير حلول ومنتجات مبتكرة و إدارة مخاطر جديرة بالثقة وخدمات معلومات تزيد من الثقة بين المجتمع الائتماني وقد حققت الشركة النتائج المستهدفة خلال عام 2020 و قد تم زيادة رأس مال الشركة الي 200 مليون جنيه بعد ان كان في 2019 قدره 90 مليون جنيها

و تستهدف الشركة اطلاق حزمة من المنتجات الجديدة تدعم الشمول المالي و التحول الرقمي حيث ان من المخطط له طبقا للاستراتيجية اطلاق عشرة منتج جديد خلال عام أعوام 2020 – 2022 ولهذا فقد وقعت الشركة بروتوكولات تعاون مع وزارة العدل , الاتصالات . هذا وقد اطلقت الشركة منتج اتاحة الاستعلام عن السجل التجاري بالتعاون مع هيئه تنشيط التجارة الداخلية .

و تخطط الشركة المصرية للاستعلام الائتماني علي ضخ استثمارات خلال أعوام 2020 – 2022 ما يقارب 200 مليون جم منها ما يقارب 65 مليون في عام 2021.

وقد أطلقت الشركة حملة توعية على وسائل التواصل الاجتماعي بداية من الربع الأخير من عام 2020 تعمل على رفع مستوي ثقافة الاستعلام الائتماني في المجتمع و سوف تستمر هذه الحملة خلال عام 2021 حيث تستهدف الشركة ان يكون التقرير الائتماني الصادر من الشركة هو شهاده ثقه مالية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى