“الأدوات الصحية”: قرار وقف تراخيص البناء غير مدروس ويزيد حالة الركود بالأسواق

بشاي: شهور الصيف هي موسم المبيعات .. ووقف البناء يؤدي لخسائر فادحة

كتب_محمود العربي

قالت شعبة الأدوات الصحية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن قرار الحكومة بوقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر قرار غير مدروس خاصة في ظل الظروف الراهنة، وذلك لتزامنه مع فترة الطلب علي المبيعات في فصل الصيف، حسب تصريحات المهندس متي بشاي نائب رئيس الشعبة.

وأوضح “بشاي” في تصرحات صحفية اليوم، أن القرار سيسبب خسائر فادحة للتجار لانه خرج بشكل غير مدروس وبدون استشارة المتخصصين، موضحا أن شهور الصيف بداية من مايو وحتي أغسطس تعتبر “موسم البناء” وهي الفترة التي تشهد نموا في المبيعات، ويعتمد عليها تجار القطاع بشكل كبير في تصريف المخزون لديهم.

وأضاف، أنه في ظل أزمة كورونا الحالية كان يجب تأجيل مثل هذه القرارات لانها تزيد من حالة الركود الذي تعاني منه الاسواق وحركة التجارة بشكل عام، مشيرا إلي أنه منذ شهر مارس الماضي والمبيعات شبه متوقفة تأثرا بأزمة كورونا، وتأجيل معظم عمليات المقاولات والبناء لفصل الصيف، وبالتالي كان التجار يعولون علي هذه الفترة لتصريف المنتجات والبضائع لديهم، لكن الحكومة فاجأتهم بقرار وقف البناء لمدة 6 شهور دون دراسة الامر مع التجار واصحاب المهن المرتبطة بالمقاولات.

وأشار إلي أن قطاع المقاولات من القطاعات المهمة والحيوية، وتوقفه يعني توقف أكثر من 95 صناعة وحرفه كان تعمل في ظل هذا القطاع المهم، مطالبا في الوقت نفسه بإعادة النظر في هذا القرار حتي لا يصيب السوق الشلل التام.

وأصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، قرارًا وزاريًا بتكليف المحافظين بوقف إصدار التراخيص الخاصة بإقامة أعمال البناء أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها للمساكن الخاصة في القاهرة الكبرى والإسكندرية وكافة المدن الكبرى.
كما نص القرار على إيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات وذلك اعتباراً من يوم الأحد 24 مايو الجاري ولمدة 6 أشهر .

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد دعا وزارة الداخلية والمحافظات بالقبض على مخالفي البناء؛ للتقليل من تلك الظاهرة، موضحا أنهم يقومون بالإفساد في الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى