هندسة جامعة بدر تعقد ندوة بعنوان العمارة التفاعلية وإحياء عمارة الحجر

 

كتبت هدي العيسوي

أعلن الدكتور عارف سليمان، عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن الكلية عقدت ندوة وورشة عمل بعنوان: “العمارة التفاعلية، وإحياء عمارة الحجر” لطلاب وأعضاء هيئة التدريس داخل الكلية.. لافتاً أن المجتمع المعمارى يحتاج الى تقديم رؤية معمارية متكاملة لعمارة محلية تتناسب مع العصر الحالى، والعمارة التفاعلية هى رؤية لعمارة محلية معاصرة وتعبر عن جوهر وفخامة الحجر الصديق للبيئة، ولأن الجذور هى الطريق إلى المُستقبل فإن إحياء عمارة الحجر هو مستقبل العمارة المحلية.

أضاف عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن الندوة كانت بحضور الدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا وشئون البيئة وخدمة المجتمع.. منوهاً أن أهداف الندوة:
1- التعرف على مفهوم العمارة التفاعلية كتوجه معمارى نحو عمارة إنسانية مع عرض لأمثلة من عمارة شيخ المعماريين “المهندس حسن فتحى”، وبعض تطبيقات العمارة التفاعلية فى العمارة الحديثة.
2- فهم خصوصية خامة الحجر وإستعراض أهمية دراستها وتطويرها لإستنباط عمارة محلية عصرية.
3- شرح قيمة الأشياء والتى تحددها الخلفية العلمية والثقافية بإسلوب مشوق للطلبة بإستخدام البوص وكيفية تحويلها من خامة لا قيمة لها إلى آلة الناى.
4- عرض تجربة المعمارى “شريف أبوزيد”؛ لتطوير عمارة الحجر وهو أسلوب مبتكر للبناء بالحجر يعتمد على الفك والتركيب والتى تناولت النقاط التالية:
– إشكاليات إستخدام الحجر كخامة إنشائية فى العمارة الحديثة.
– الخصائص المعملية لخامة الحجر المستخدمة فى العمارة القديمة.
– كيفية التغلب على الصعوبات السابقة بمنهج علمى.
– نماذج من الواقع لتطبيقات العمارة التفاعلية وعمارة الحجر من منظور عصرى.

فى ذات السياق، أوضحت الدكتورة وفاء رشوان، رئيس قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة بدر بالقاهرة “BUC”، أن أهداف ورشة العمل: الشرح العملى لإسلوب البناء بالحجر بطريقة مبتكرة ومراحل التنفيذ بدون إستخدام مونة الأسمنت، حيث قام الضيف ومجموعة المساعدين المتخصصين فى هذا الأسلوب من البناء بتدريب الطلاب عملياً على الخامة مباشرة.. كاشفةً أن الورشة تضمنت حلقة نقاشية بين الطلاب والمعمارى “شريف أبوزيد” وأعضاء هيئة التدريس بقسم العمارة والهيئة المعاونة والطلاب أسئلة وإستفسارات ومقترحات عن الحلول العملية لمشاكل التشطيب وكيفية التشطيب الداخلى والخارجى بدون إضافة أى تشطيبات صناعية وأساليب تنفيذ التركيبات الصحية والكهربية فى هذا الأسلوب الإنشائى، بالإضافة إلى مميزات إستخدام هذا النظام فى حل مشاكل العزل الحرارى وتوفير وقت التنفيذ والتكلفة الفعلية للمنشأ.

من جانبها، أفادت الدكتورة منى عجور، منسق برنامج العمارة بكلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن الندوة شاركت فيها الدكتورة مى حواس خبيرة الحفاظ العمرانى بدار الهندسة سابقاً، ولها عدة مؤلفات عن العمارة الاسلامية، والمعمارية إيمان السعودى.. مضيفةً أن الندوة وورشة العمل كانت تحت إشراف قسم الهندسة المعمارية ,وكانت بالتعاون مع الجمعية العلمية للإبتكار والهندسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى