أنفراد .. معهد فنى جديد لتخريج سائقي وعمال مترو الانفاق والمونوريل والمكهرب .

كتب – محمد درويش

كشف مصدر بوزارة النقل ان المهندس كامل الوزير وزير النقل بالتعاون مع وزير التعليم العالى يدرسان انشاء معهد فنى لتخريج سائقى المترو والمونوريل والمكهرب وتخريج العمالة الفنية اللازمة لتشغيل وسائل النقل الحديث .

واضاف المصدر ان الوزير كلف عددا من كبار مساعدية لتدبير التمويل اللازم واعداد ملف كامل بمتطلبات انشاء المعهد الفنى الذى يمثل نقلة جديدة تواكب تطوير منظومة وسائل النقل الحديثة .

واوضح أن وزارة النقل بقيادة المهندس كامل الوزير تعمل بتناغم مع عددمن الوزارات على تنفيذ كافة المشروعات الخاصة بالمونوريل والقطار المكهرب لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب، لافتا إلى أن تنفيذ تلك المشروعات يأتى طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى و تهدف الى تعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة، لاسيما أن المونوريل سيجرى إدخاله فى مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات .

واشار المصدر الى ان هناك اتجاة لضم المعهد الجديد الى معهد وردان التابع لهيئة سكك حديد مصر وتابع بقولة : اتوقع ان يتم ذلك بداية من العام الدراسى القادم .

وفى سياق ذى صلة افاد المصدر أن المعهد الفنى فوق المتوسط لتكنولوجيا السكك الحديدية أنشىء بتوجيه من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل؛ بهدف تخريج دفعات متميزة من الفنيين القادرين على مواكبة التطور الهائل فى مجال السكك الحديدية ويكون لديهم القدرة على التعامل مع أحدث أساليب التكنولوجيا فى هذا المجال، وقد أصدر الدكتور وزير التعليم العالى والبحث العلمى القرار رقم 2340 بتاريخ 3/7 بالموافقة على إنشاء المعهد، والقرار رقم 2981 بتاريخ 28/7 ببدء الدراسة بالمعهد اعتبارًا من هذا العام .
والدراسة بالمعهد داخلية، ومدتها عامان دراسيان في تخصصي نظم الإشارات الكهربية، وميكانيكا الوحدات المتحركة، و يمنح الطالب بعد التخرج شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصناعية في التخصص، ويتم تعيين الخريجين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر وفقًا لضوابطها .

وفيما يتعلق بمصير معهد تدريب سائقى المترو بورش شبرا الخيمة الخاصة بصيانة المترو افاد المصدر ان المعهد يمنح دورات تديب للسائقين المعينين ودورات تدريب دورية للسائقين لصقل مهاراتهم من خلال الدورات التذكرية من خلال اكتساب الخبرات المتوافرة للقائمين على التدريب من الكوادر العاملة بالمرفق .

واضاف المصدر يجرى العمل على خطة لتطوير المعهدالحديث بشكل يواكب تطور تكنولوجيا منظومة المترو التى يشهدها القطاع بشكل متسارع حتى تصبح ” شهادة معتمدة ” تمنح من خلال منهج علمى متطور بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى